عنوان الإطروحه
التحديات المعاصرة التي تواجه تدريس العقيدة الإسلامية في الأردن من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في لواء المزار الشمالي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-05-05
اسم الطالب
تمام عبدالكريم محمد الجراح
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر شفيق خليف الهواملة
وائل محمد ياسين الشرمان
شاهر ذيب شريخ
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن بعض التحديات المعاصرة التي تواجه تدريس العقيدة الإسلامية في الأردن من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في لواء المزار الشمالي،ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية (? ? 0.05) في درجة موافقة معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في اللواء لوجود التحديات تبعا للمتغيرات الشخصية(الجنس،سنوات الخبرة، المؤهل العلمي) واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانه من قبل الباحثة مقسمة إلى جزأين ، وهما: التحديات الرئيسية ، تحديات متعلقة بمحتوى العقيدة الإسلامية، وتحديات متعلقة بأسلوب التدريس، وتحديات فرعية كانت عبارة عن الفقرات الفرعية للاستبانة وعددها(25) فقرة ، وأظهرت النتائج وجود تحديات تواجه تدريس العقيدة الإسلامية في الأردن وبدرجة متوسطة ،ووجود تحديات متعلقة بمحتوى العقيدة الإسلامية وبدرجة مرتفعة ، أما وجود التحديات المتعلقة بأسلوب تدريس العقيدة الإسلامية جاء بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في اللواء، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(? ? 0.05) في إجابات أفراد عينة الدراسة لمستوى التحديات المعاصرة التي تواجه تدريس العقيدة الإسلامية في الأردن تبعا لمتغير(الجنس، المؤهل العلمي) ،في حين كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير(سنوات الخبرة)، كما وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات .
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at exploring some of contemporary challenges facing the teaching of Islamic Creed from Islamic Education teachers? perspective at the North Al-Mazar in Jordan. Moreover, it aimed at identifying the statistical significance differences (at the significant level ?? 0.05) on the degree of Islamic Education teachers? agreement concerning the actuality of such challenges in Islamic creed teaching in favor of personal variables (namely; gender, experience, and scientific qualification). The descriptive analytical approach was used. Thus, a questionnaire was developed into two domains: the first domain was concerned with the primary challenges relevant to the content of the Islamic Creed and its teaching method;while the second domain was concerned with the secondary challenges which consisted of 25 items relevant to the teaching of Islamic Creed. The results of the study showed moderate degrees of challenges that impede the teaching of Islamic Creed in Jordan. In contrast, the study reported high degrees of challenges related to the content of Islamic Creed. Nevertheless, challenges related to the methods of teaching the Islamic Creed were perceived by Islamic Education teachers in moderate degrees.The results further showed that there were no statistical significant differences (at the significant level ? ? 0.05),throughout the responses of the study?s sample to the level of contemporary challenges hindering the teaching of Islamic Creed at the North Al-Mazar in Jordan, that are related to gender and scientific qualification variables; yet statistical significance differences according to the variable of experience were found. The study finally put forth a set of recommendations
رقم ISN
1004
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN