عنوان الإطروحه
الأساليب التربوية المستنبطة من السيرة النبوية للوقاية من الإرهاب ودرجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية لها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-10-31
اسم الطالب
احمد محمد رشيد الخوالدة
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر شفيق خليف الهواملة
تيسير محمد احمد الخوالدة
صادق حسن شديفات
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى الأساليب التربوية النبوية المستنبطة من أصح الأحاديث النبوية، التي تناولت أحداث السيرة النبوية (عمرة النبي صلى الله عليه وسلم ، صلح الحديبية ، عمرة القضاء ، فتح مكة ) ودور هذه الأساليب في الوقاية من الإرهاب، ودرجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لها. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي والاستنباطي، لتحقيق أهداف الدراسة ، حيث تم إعداد قائمة بالأساليب التربوية النبوية ، المرجو ممارستها من قبل معلم التربية الإسلامية . وفي ضوء القائمة المقترحة المكونة من ( 20 ) فقرة ذي التدرج الثلاثي ، وبعد التأكد من صدقها وثباتها ، تم تطبيقها على عينة الدراسة ، وأظهرت نتائج الدراسة أن معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية في مديرية تربية وتعليم قصبة المفرق يمارسون الأساليب التربوية النبوية بدرجة مرتفعة مع طلبتهم. وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ? 0.05 ? ) في درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية للأساليب التربوية النبوية للوقاية من الإرهاب تبعاً لمتغيرات ( الجنس ، المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة ). وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بعدة توصيات ومقترحات ومنها: - تفعيل دور الأساليب التربوية النبوية المستنبطة من السيرة النبوية للوقاية من الإرهاب أثناء التعامل مع الطلبة. - التركيز على الجوانب العقائدية وتقريب فهمها للطالب من خلال الأساليب النبوية التربوية.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to learn about the prophetic educational methods derived from the most authentic Hadiths that dealt with the Prophet's biography (the Umrah of the Prophet, peace be upon him, the Hudaybiyah, Alqadha? Umrah , the conquest of Mecca) and the role of these methods in preventing terrorism and the degree of their practice by Teachers of Islamic education in secondary stage. The researcher used descriptive approach to achieve the objectives of the study where the list of educational methods was prepared. According to the proposed list of (20) paragraph with the gradual gradation, and after verifying its validity and stability. The results of the study showed that the teachers of Islamic education in the secondary stage in the Directorate of Education ? Qasabt Al-Mafraq practiced the educational methods of the Prophet with a high degree with their students. The results of the study showed that there were no statistically significant differences at the level of (? ? 0.05) in the degree of practicing Islamic education teachers in the secondary stage of the educational methods of the Prophet to prevent terrorism according to the variables (gender, academic qualification and years of experience). According to the results, the study had several recommendations and suggestions including: - Activating the role of educational methods prophetic derived from the Prophet's biography to prevent terrorism while dealing with students. - Focusing on ideological areas and bringing their understanding closer to the student through educational prophetic methods
رقم ISN
1003
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN