عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات تدريس القرآن الكريم من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-21
اسم الطالب
عدنان قحطان شكور البياتي
المشرف
ماهر شفيق خليف الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
ماهر مفلح احمد الزيادات
عدنان مصطفى الخطاطبة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات تدريس القرآن الكريم من وجهة نظرهم ووجهة نظر مشرفيهم التربويين. استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وأعد استبانتين أحدهما للمعلمين والأخرى للمشرفين التربويين، حيث تضمنتا مهارات تدريس القرآن الكريم في مجالات التخطيط والعرض واستخدام الوسائل والأنشطة والتقويم، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، وتكونت عينة الدراسة من (120) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الأساسية، ومن (11) مشرفاً تربوياً في مديرية التربية والتعليم بقصبة المفرق، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات تدريس القرآن الكريم من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين كانت مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر المعلمين وفق متغير الجنس باستثناء مجالي التخطيط واستخدام الوسائل والأنشطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد الدراسة وفق متغير الخبرة ولصالح متغير الخبرة (10 سنوات فأكثر)، وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق وفق متغير المؤهل العلمي في مجال التقويم لصالح الدراسات العليا. وفي ضوء النتائج قدم الباحث عدد من التوصيات ذات العلاقة بنتائجها.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to know at identifying the degree of Islamic education teachers? practicing of the Holy Quran teaching skills from their points of view and their educational supervisors point of view. The researcher used the survy descriptive approach. He prepared two questionnaires, one for the teachers, and the other for educational supervisors. The questionnaires included the skills of teaching the Holy Quran in the domains of planning presentation, the use of planning, aids, activities and evaluation. Their validity and reliability were verified. The research sample consisted of (120) females and males teachers of the basic stage teachers, and (11) educational supervisors in the directorate of teaching and education in Kasabat Al-Mafraq. The research results indication that the degree of Islamic education teachers practice of the Holy Quran teaching skills was high from the view point of teachers and supervisors. There were no statistically significance differences from teachers point of view according to the gender variable except in the domains of planning, and using aids and activities. There were statistically significance differences in the sample estimates according the experience variable in favour of (10 years and above). There were also differences according the scientific qualification variable in the domain of evaluation in favour of higher studies. In light of the results the researcher offered aset of suggestions related to the results
رقم ISN
1002
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN