عنوان الإطروحه
درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية لاستراتيجيات التقويم البديل في تدريس مواد التربية الإسلامية ومعيقات استخدامها من وجهة نظرهم في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-18
اسم الطالب
معاذ فواز محمد الشريقي
المشرف
ماهر شفيق خليف الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
ماهر مفلح احمد الزيادات
عماد عبدالله الشريفين
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية لاستراتيجيات التقويم البديل في تدريس مواد التربية الإسلامية ومعيقات استخدامها من وجهة نظرهم في محافظة المفرق، وقد طوّر الباحث أداة الدراسة وهي استبانة مكوّنة من (43) فقرة، تم التأكد من صدقها وثباتها. وتم توزيعها على عينة الدراسة والمكونة من(82) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في محافظة المفرق، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية لاستراتيجيات التقويم البديل كانت بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة استخدام استراتيجيات التقويم البديل في تدريس مواد التربية الإسلامية في محافظة المفرق تعزى لمتغيرات الدراسة(الجنس، عدد الدروات التدريبة في مجال استراتيجيات التقويم، المؤهل العلمي، الخبرة في التعليم الثانوي(، كما أظهرت النتائج أن معيقات استخدام استراتيجيات التقويم البديل كانت بدرجة مرتفعة، وأظهرت النتائج أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معيقات استخدام استراتيجيات التقويم البديل تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات؛ ولصالح الإناث، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير عدد الدروات التدريبة؛ ولصالح متغير المتغير "لا يوجد". كما كشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي الماجستير. كما كشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة في التعليم الثانوي لصالح 10 سنوات فأكثر، وقد اختتم الباحث دراسته بمجموعة من التوصيات ومنها توفير الإمكانات والتسهيلات التي تساعد على توفير بيئة مناسبة لاستخدام استراتيجيات التقويم البديل.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying The Degree of Islamic Education Teachers' Use of the Alternative Evaluation Strategies in Teaching the Islamic Education Textbooks and the Obstacles to their Use from Perspectives of the Teachers' in Al-Mafraq Governorate. The researcher developed the instrument of the study, a questionnaire consisted of (43) items. It's validity and reliability were, confirmed. The questionnaire was distributed to the study sample which consisted of (82) Teachers' of Islamic Education Teachers' Secondary level in Al-Mafraq Governorate. The researcher used the descriptive survey as a method. The results of the study showed that the degree of use of Islamic education Teachers' for alternative assessment strategies was medium. The results also indicate that there are no statistically significant differences in the degree of use of Islamic education teachers for alternative evaluation strategies due to the study variables. The results also showed that the obstacles of using Islamic education Teachers' for alternative evaluation strategies was high, The results also showed that there are statistically significant differences in the obstacles for alternative evaluation strategies due to the gender variable in all fields for the benefit of females. The results of the study revealed that there are significant differences due to variable The number of training courses in the field of evaluation strategies in all areas in favor of the number of training courses in the field of evaluation strategies is nothing. It also revealed the existence of differences of statistical significance attributed to the variable of scientific qualification where the differences came in favor of the campaign of the academic qualification Master. It also revealed the existence of differences of statistical significance due to variable experience in secondary education for the benefit of 10 years and more. The researcher concluded his study with a set of recommendations, Providing the necessary facilities and facilities to provide an appropriate environment for the economy
رقم ISN
1001
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN