عنوان الإطروحه
المرونة النفسية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات الاجتماعية لدى معلمي التربية الاجتماعية والوطنية في المرحلة الاساسية العليا في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-29
اسم الطالب
عبدالله خلف صالح
المشرف
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
باسل حمدان منزل الشديفات
ماهر مفلح احمد الزيادات
هادي محمد طوالبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى المرونة النفسية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات الاجتماعية لدى معلمي التربية الاجتماعية والوطنية في المرحلة الاساسية العليا في الاردن، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة وقد تكونت الاستبانة من مقياس المرونة النفسية والذي تضمن (25) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي: (الصلابة النفسية، التفكير الإيجابي، تعدد مصادر، الغرض أو الهدف)، ومقياس القدرة على حل المشكلات والمتضمن (15) فقرة وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها وزعت على عينة الدراسة والمكونة (98) معلماً من معلمي التربية الاجتماعية والوطنية في محافظة المفرق (لواء القصبة) للعام الدراسي 2017 / 2018، وأظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى مرتفع في المرونة النفسية لدى معلمين التربية الاجتماعية والوطنية في مدارس تربية لواء قصبة، كما وأظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى مرتفع في قدرة معلمين التربية الاجتماعية والوطنية على حل المشكلات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المرونة النفسية ككل تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المرونة النفسية ككل تعزى لمتغير الخبرة كان لصالح (15 سنة فأكثر)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى القدرة على حل المشكلات ككل تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة على حل المشكلات الاجتماعية تعزى لمتغير الخبرة ولصالح مستوى الخبرة (أقل من 5 سنوات)، كما وأظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين مستوى المرونة النفسية لدى معلمين التربية الاجتماعية والوطنية والقدرة على حل المشكلات، وقدم الباحث مجموعة من التوصيات: بضرورة إجراء دراسات مشابهة على معلمين تخصصات أخرى للتعرف على مستوى المرونة النفسية وعلاقتها بحل المشكلة.
الملخص بالانجليزي
The objective of this study was to identify the psychological flexibility and its relation to the ability to solve the social problems of the teachers of social and national education in the primary stage in Jordan. In order to achieve the objectives of the study, the descriptive analytical method was used by preparing a questionnaire and distributing it to the study community. All teachers of social and national education in the upper stage of the Directorate of Education in the Governorate of Al-Mafraq, according to the lists of the Department of Administrative Affairs in the Directorate of Education in Mafraq Governorate for the year 2000 The results of the study were (98) teachers, and the study reached many results, including: There are no significant differences at the level of significance (0.05 = ?) in the level of psychological flexibility attributed to the variable (qualification), and the existence of differences Statistical significance at the level of significance (0.05 = ?) in the level of psychological Resilience attributed to the variable (experience)
رقم ISN
1000
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN