100
محاضرة في آل البيت حول كتاب جلالة الملك المعظم :فرصتنا الأخيرة
تاريخ الخبر:[2011-03-02]
 
نظم قسم التاريخ في جامعة آل البيت محاضرة بعنوان قراءة في كتاب جلالة الملك عبد الله الثاني (فرصتنا الأخيرة ) قدمتها الدكتورة مها مبيضين من قسم اللغة العربية.
 
تحدثت فيها عن كتاب جلالة الملك والذي تضمن تحليلاً وافيا عن الأوضاع في المنطقة ورؤية جلالته بشأن عملية السلام وأن تعثرها سيدخل المنطقة في دوامة العنف ويحول دون تحقيق التنمية فيها .كما أكد جلالته في كتابه أن الإصلاح الشامل مصلحة وطنية أردنية .
 
وقالت الدكتورة مها مبيضين أن جلالته أختار أن يروي الأحداث التي قادت إلى بناء السلام في الشرق الأوسط من خلال رواية قصة حياته منذ تسلمه مهامه الدستورية عبر إشراك القارئ في هذه الرواية ليكون الكاتب أكثر إقناعا وأقرب إلى استيعاب ما يرد في متونه.
 
 والكتاب يناقش تاريخ علاقة العالمين الإسلامي والغربي وما شاب نظرة الغرب للمسلمين في السنوات الأخيرة حيث بدد جلالته الأفكار الزائفة حول الشرق الأوسط وقلب تلك النظرة بالإضافة إلى ما يشهده الأردن اليوم من مشاريع بملايين الدولارات في مجال تكنولوجيا المعلومات.
 
وقد تناولت الباحثة مبيضين نمط تأليف الكتاب من وجهة النظر الأدبية التي بدت واضحة في سرد الأحداث أو الجزء من السيرة الذاتية إلى سيرة مجتمع وعالم إضافة إلى وضوح رؤية الكاتب التي لم تفارق تلك الفصول.