100
دور المسلمين في صناعة الخارطة: قراءة تاريخية في آل البيت
تاريخ الخبر:[2011-02-22]
 
بدعوة من جامعة آل البيت ألقى السيد محمود ملكاوي من المركز الجغرافي الملكي محاضرة بعنوان :( دور المسلمين في صناعة الخارطة قراءة تاريخية) ، تناول فيها الحضارة العربية الإسلامية ومنجزات العرب والمسلمين في العلوم المختلفة وخاصة في العلوم الجغرافية وصناعة الخرائط وأشار إلى أول خريطة في العالم والتي وضعها العرب البابليون والعوامل التي ساعدت العرب في أن يبرعوا في هذا المجال  وأهمها امتداد رقعة الدولة الإسلامية واتساعها وعوامل دينية مثل الحج وتحديد القبلة ودعوة الإسلام للتفكر في الكون والنظام الإداري الجديد لجمع الخراج والضرائب والمحاصيل الزراعية إضافة إلى فتح الطرق على امتداد  مساحة الدولة الإسلامية وزيادة نشاط الحركة التجارية براً وبحراً ، وكثرة الأسفار لطلب العلم والتفقه في الدين .
 
وتحدث المحاضر عن المؤلفات القيمة التي أثرت الحضارة العربية والإسلامية مثل معجم ياقوت الحموي وكتاب الإدريسي (نزهة المشتاق في احتواء الآفاق ) الذي كان أوفى كتاب عربي في وصف البحار والأنهار والعمران ومؤلفات المقدسي والبيروني .
 
وأضاف أن العرب كانوا يستخدمون ورق البردى والفخار في رسم الخرائط وأول من أطلق إسم المصور ولوحة الرسم على الخرائط وكان الخوارزمي أشهر من وضع الجداول الجغرافية, أما بطليموس الإسكندري فرسم خريطة الأرض المكونة من 26 قسما .
 
وعرف المحاضر نظم المعلومات الجغرافية بأنها نظام حاسوبي لجمع وإدخال ومعالجة وتحليل وعرض البيانات ذات الطبيعة المكانية وربطها بالإحداثيات على سطح الأرض .
 
وبين أن أول نظام معلومات جغرافية في الأردن تأسس في المركز الجغرافي الملكي عام 1987 ومن ثم في دائرة الأراضي والمساحة وأمانة عمان , مستعرضا أنواع الخرائط التي ينتجها المركز الجغرافي وهي خرائط المحافظات والتقسيمات الإدارية والخرائط السياحية والخرائط الطبوغرافية والجيولوجية وخرائط الصور الجوية الملونة, مشيرا إلى أن صور الأقمار الصناعية أصبحت ذات دقة عالية مما سهل الحصول على المعلومات المطلوبة .
 
وفي نهاية المحاضرة التي حضرها القائم بأعمال عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور محمد الدروبي ورئيس قسم التاريخ الدكتور أنور الخالدي دار نقاش حول منجزات العرب والمسلمين الجغرافية .
 
وعلى هامش المحاضرة تم افتتاح معرض اشتمل على الخرائط السياحية والخرائط الطبوغرافية والجيولوجية وخرائط الصور الجوية الملونة.