100
توقيع مذكرة تفاهم بين آل البيت وهيئة المناطق التنموية والحرة وشركة تطوير المفرق
تاريخ الخبر:[2011-01-17]
 
وقعت في جامعة آل البيت مذكرة تفاهم مع هيئة المناطق التنموية والحرة, وشركة تطوير المفرق.
                                                                                           
وتهدف المذكرة التي وقعها عن جامعة آل البيت رئيسها الاستاذ الدكتور نبيل شواقفة, وعن هيئة المناطق التنموية والحرة رئيس مجلس المفوضين الدكتور بلال البشير وعن شركة تطوير المفرق الرئيس التنفيذي السيد رامي القسوس إلى تعزيز القدرة الاقتصادية واستقطاب الاستثمارات وإيجاد بيئة استثمارية متطورة للأنشطة الاقتصادية المختلفة.
 
وبموجب هذه المذكرة تقوم الجامعة بتحديد وإعداد دراسات جدوى اقتصادية لعدد من المشاريع المدرة للدخل الصغيرة والمتوسطة الحجم لتنفيذ نجاح واستدامة هذا المشاريع. وتطوير وإعداد برامج تواصل واتصال تستهدف تعزيز روح المشاركة والوعي لدى أبناء المجتمع المحلي يتم من خلالها تحديد فئاته المستهدفة ومنظماته المدنية وأدوات واليات الاتصال والتواصل وإعداد القاعدة المعلوماتية الاجتماعية والاقتصادية الخاصة بهم وتطوير عناصر ومضامين الرسائل التوجيهية لهذه البرامج. وتدريب القوى البشرية لتتناسب مع حاجات السوق و حسب إمكانات الجامعة.
 
كما تقوم الجامعة بتطوير قاعدة معلوماتية بأسماء الباحثين عن العمل ومؤهلاتهم العلمية والفنية الحالية والوظائف التي يمكن أن يشتغلوها واحتياجاتهم التدريبية من اجل زيادة فرصهم في الحصول على هذه الوظائف. وتحديد الاحتياجات من البرامج التدريبية ومحتواها الفني و الآليات و الأطر المؤسسية لتنفيذها وبحيث تكون مبنية على احتياجات السوق المحلية. وتنفيذ الدراسات البيئية وتقييم الأثر البيئي والدراسات الفنية (المياه و الطاقة) للمشاريع التنموية المختلفة المنوي إقامتها في منطقه الملك الحسين بن طلال التنموية.
                                              
 
وأكد رئيس جامعة آل البيت الاستاذ الدكتور نبيل شواقفة استعداد الجامعة لتقديم كافة خبراتها ومختبراتها ومراكزها المتخصصة لخدمة المنطقة التنموية وتأهيل وتدريب العاملين فيها, مشيرا إلى أهمية التعريف بمنطقة الحسين التنموية بالمفرق واطلاع المجتمع المحلي على أهم مزاياها من خلال عقد لقاءات تنسيقية وتوعوية تضم غرفة التجارة والصناعة والبلديات واعيان ونواب المنطقة للاطلاع على دورها التنموي لخدمة المجتمع المحلي والوطن.
 
وأشار رئيس مجلس مفوضي هيئة المناطق التنموية والحرة الدكتور بلال البشير إلى أهمية تعزيز التعاون مع الجامعة في مجال التدريب والقيام بالمشاريع المشتركة ووضع إستراتيجية عمل مشترك من خلال بنود مذكرة التفاهم والمتعلقة بالمحور الاقتصادي والتواصل والتدريب وإعداد الدراسات والجدوى الاقتصادية وتأهيل الأيدي العاملة, مؤكدا بان هيئة المناطق التنموية تقوم بدور هام في تفعيل عملية التنمية بالمناطق الموجودة فيها, مما ينعكس على الوطن والمواطنين.
 
وحضر توقيع المذكرة  نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور هاشم المساعيد والسيدة أريج زغيلات من هيئة المناطق التنموية والحرة.