100
المملكة تشهد كسوفاً جزئياً أمس .. محافظة المفرق تتابع الكسوف الشمسي من خلال مرصد مراغة في آل البيت
تاريخ الخبر:[2011-01-04]
 
شهدت المملكة والمنطقة العربية  كسوفا جزئيا يحجب فيه قرص الشمس قرابة نصف قرص الشمس
                                                     
وتابع رئيس جامعة آل البيت الدكتور نبيل شواقفة بحضور محافظ المفرق علي نزال ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات والعاملين بالجامعة والمجتمع المحلي في محافظة المفرق، الكسوف الجزئي للشمس من خلال مرصد مراغة بجامعة آل البيت بمدينة المفرق.
 
وأشار الدكتور الشواقفة إلى أهمية أن يقوم معهد الفلك وعلوم الفضاء بعملية الرصد المختلفة لجميع الظواهر السماوية, وتنشيطه أمام المجتمع المحلي لمتابعة عمليات الرصد في المملكة, مبينا بان مرصد مراغة يعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والعالم الذي يقوم بدور رئيسي لمتابعة مثل هذه الظاهرة لتوفر كافة الأجهزة الحديثة والمتطورة والبرمجيات الفلكية والفضائية والإحصائية الضرورية لتحليل البيانات والصور.
 
 وبين الدكتور الشواقفة بان الجامعة أصبحت ضمن الشبكة الدولية لدراسة الطبقات المتأينة في الغلاف الجوي الأرضي والتي تعرف بالأيونوسفير, والذي تشرف عليه جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية، مبينا سعي الجامعة لتجعل من هذا المعهد مركز أبحاث متقدم على غرار المعاهد المماثلة في العالم.
 
 وبين الدكتور حنا صابات أن ظاهرة الكسوف تتآتى مع مرور القمر وهو في طور المحاق من أمام الشمس ووقوع ظله على سطح الأرض مما يتسبب بحجب قرص الشمس أو جزء منه موضحاً بأنه يأتي على ثلاثة أنواع : كسوف جزئي وفيه يغطي القمر جزءاً من الشمس فقط وكسوف كلي وفيه وفيه يحجب القمر كامل قرص الشمس ويخيم الظلام , وكسوف حلقي يغطي فيه القمر وسط قرص الشمس بحيث تبقى حوله حلقة مضيئة , إضافة إلى وجود نوع رابع وهو الكسوف الكلي – الحلقي.
 
وأضاف أن الكسوفات أكثر تكراراً من الخسوفات إلا أن ظل القمر الساقط على الأرض لا يغطي سوى مساحة صغيرة من سطحها , فلا يرى الكسوف إلا من وقع تحت ظله فقط, مبينا بان انعدام الغيوم في محافظة المفرق أثناء الكسوف جعلها أكثر المناطق ملاءمة لرصد هذا الكسوف .