100
معرض إطلالة على فسيفساء قبة الصخرة الأموية في آل البيت
تاريخ الخبر:[2010-12-08]
 
 
افتتح رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور نبيل شواقفةمعرض إطلالة على فسيفساء قبة الصخرة الأموية  الذي نظمه متحف سمرقند بالجامعة بالتعاون مع متحف الأردن ومركز الفسيفساء التابع لهيئة تنشيط السياحة في أريحا في فلسطين.
 
واشتمل المعرض على لوحات فسيفسائية مطابقة للأصل من حيث حجم وألوان بعض الأجزاء الموجودة داخل قبة الصخرة المشرفة وهي عبارة عن فسيفساء زجاجية ومذهبة وصدف استخدمت بتقنيات صنع الفسيفساء اليدوية القديمة وتم المزج بين الفسيفساء الطبيعية والصور الفوتغرافية .
 
ويهدف المعرض إلى تقريب المناطق العلوية لقبة الصخرة الداخلية  والسماح برؤيتها والتمتع بجمالها، وتمكين الناس من مشاهدة  الفن المتميز والذي يصعب الوصول إليه بسبب الاحتلال.
 
وأشار الدكتور الشواقفة خلال تجواله في أرجاء المعرض إلى أهمية إقامة مثل هذه المعارض الهادفة إلى تعزيز الوعي بالتراث العربي والإسلامي في مختلف العصور والاطلاع على الروائع المعمارية والزخرفة التي قام بها المسلمون.
 
وحضر حفل الافتتاح نواب رئيس الجامعة الدكتور هاشم المساعيد والدكتور ناصر الخوالدة وعمداء الكليات والمعاهد ومديري الدوائر الإدارية وعدد من المهتمين من خارج الجامعة.