100
محاضرة حول الحقوق التعليمية للطلبة
تاريخ الخبر:[2010-12-02]
 
نظمت كلية القانون في جامعة آل البيت بالتعاون مع جمعية مركز تنمية الحرية وحقوق الإنسان محاضرة بعنوان " الحقوق التعليمية للطلبة والحقوق ذات الصلة".
 
تحدث فيها رئيس جمعية مركز تنمية الحرية وحقوق الإنسان الأستاذ بلال الدباس عن الجمعية التي تأسست مطلع هذا العام ودورها في نشر وتطوير الثقافة المساندة لحقوق الأسرة الأردنية وتقديم المشورات والبرامج التي تسهم في تطوير القوانين والتشريعات ذات الصلة  وتنفيذ الدراسات والاستطلاعات التي تساهم في تسريع التنمية الثقافية والسعي لحماية حقوق الإنسان المدنية والاجتماعية و الاقتصادية والثقافية إضافة إلى تعزيز قيم المواطنة ومبادئ التنمية المستدامة .
 
وعن الحقوق ذات الصلة بالحقوق التعليمية للطلبة فأكد على حق الطالب في تطوير وتنمية مهاراته الفردية من هوايات ورياضات وفنون وآداب, وحق التمثيل في عضوية المجالس الطلابية في الجامعات من الطلبة والخريجين.
 
وعن الوضع الاقتصادي للطلبة قال بأن التشريعات الجامعية كفلت للطالب الحق في المنافسة للحصول على المنح والقروض والتسهيلات المالية إضافة إلى الحق في التأمين الطبي والحصول على حوافز التفوق العلمي المنهجي واللامنهجي .
 
وتناول الدكتور فرحان المساعيد من كلية القانون بالجامعة حقوق الطلبة التعليمية ضمن التشريعات القانونية والدستورية مستعرضاً هذه الحقوق وأهمها حق الطالب في الحصول على المعرفة من خلال تعليم ذا منهاج واضح لتشجيع عملية البحث العلمي و واجب الجامعة في توفير بيئة جامعية ملائمة للجو التعليمي ليتمكن الطالب من تنمية شخصيته وتطوير مهاراته ومراعاة الظروف الفردية بين الطلبة مع إعطائهم حرية الرأي والتعبير وتبادل الأفكار مع أعضاء هيئة التدريس.
 
وفي نهاية المحاضرة التي أدارها عميد كلية القانون بالجامعة الدكتور عيد الحسبان الذي بين فيها أن هذا اللقاء جاء كمحاولة لنشر الوعي القانوني بالأنظمة والتشريعات المتعلقة بسير العملية التعليمية الجامعية من أجل تحقيق الإفادة القصوى واطلاع الطلبة عليها, دار حوار موسع بين المحاضرين وطلبة القانون بالجامعة.