100
خلال توقيع الاتفاقية بين آل البيت وسلطنة عُمان: إنشاء وحدة للدراسات العُمانية في الجامعة وإقامة أيام ثقافية وعلمية بين الجانبين : الشواقفة والخليلي يؤكدان أهمية الشراكة لتحقيق التوأمة بين التراثين الأردني والعُماني
تاريخ الخبر:[2010-07-13]
أكد رئيس جامعة آل البيت الدكتور نبيل شواقفة الحرص على الاستمرارية في توثيق أواصر التعاون والعلاقات الأردنية والعُمانية في المجالات كافة والتي أرسى قواعدها جلالة الملك عبد الله الثاني وأخيه جلالة السلطان قابوس.
 
وأضاف خلال توقيع مذكرة التعاون ما بين الجامعة ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عُمان إننا سنعمل جاهدين على إنجاح بنود هذه المذكرة والتي جاءت ثمرة لجهود الجانبين في تعزيز التعاون ما بين البلدين الشقيقين وخصوصا في المجالات الأكاديمية والبحثية والعلمية,
 
وبين الدكتور شواقفة أن إنشاء وحدة الدراسات العُمانية في الجامعة انطلاقة نوعية نحو تحقيق وترجمة أهداف ورؤى الجامعة من خلال التركيز على الحوار والانفتاح على ثقافات الأمم والشعوب العربية والإسلامية, مؤكدا أهمية مثل هذه الاتفاقيات المشتركة بهدف النهوض بمستوى التعلم الأكاديمي .
 
وأوضح الدكتور شواقفة أن الجامعة متواصلة في مسيرتها نحو التطوير والتحديث لجعلها أنموذجا يحتذى به على مستوى المنطقة واستقطاب المزيد من الطلبة من مختلف الجنسيات العربية والإسلامية والعالمية, نظرا لما تتميز به الجامعة من توفير جميع المقومات التي من شأنها ان تساهم في رفع مستوى التعليم العالي.
 
واستعرض الدكتور الشواقفة ابرز مضامين المذكرة والتي تتركز حول مد جسور التعاون بين وحدة الدراسات العُمانية والمراكز البحثية المتخصصة ومؤسسات التعليم العالي العُمانية. من خلال إقامة المؤتمرات والنشاطات المشتركة, إضافة الى بيان جوانب النهضة العُمانية في شتى الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتراث الأردني لغايات تحقيق التوأمة بين التراثين الأردني والعُماني. وتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين.
 
المفتي العام لسلطنة عُمان أحمد بن حمد بن سليمان الخليلي, أشاد من جانبه بعمق العلاقة الأخوية بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة بدليل مثل هذه اللقاءات الثنائية ما بين الجامعة ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية في السلطنة والتي تعبر عن مدى الاهتمام من قبل قيادة البلدين في استمرارية التعاون لخدمة البلدين والشعبين الشقيقين.
 
وبين الخليلي ان جامعة آل البيت من الجامعات الأردنية والعربية والإسلامية التي تتمتع بسمعة عالية في التطوير العلمي والأكاديمي مما دفعنا الى توقيع الاتفاقية بين الجانبين بهدف الاستفادة من الخبرات الأردنية ونقلها الى الجانب العماني لتحقيق الأهداف المشتركة من خلال العمل على تشجيع مشاريع البحث العلمي والدراسات, إضافة الى تعزيز التعاون مع الهيئات والمجامع العلمية ومراكز البحوث المحلية والدولية التي تعنى بالدراسات العُمانية بخاصة والخليج العربي عامة.
 
وبين الخليلي أهمية مواصلة العمل المشترك ما بين جامعة آل البيت وسلطنة عُمان بهدف إثراء مسيرة التعاون بما هو مفيد لكلا الجانبين وخصوصا في المجال العلمي والأكاديمي وتحقيق التمازج الثقافي والتراثي بين البلدين الشقيقين, موضحا ان الاتفاقية بداية حقيقية لاستكمال كافة المشاريع والخطط التي تم وضعها بين الجانبين وبخاصة إقامة الأيام الثقافية الأردنية والعُمانية.
 
وتتضمن بنود الاتفاقية تعزيز التعاون مع المؤسسات العُمانية ذات العلاقة الموجودة في الأردن وتشجيع الطلبة للمشاركة في نشاطات الوحدة العُمانية وتفعيل دور الطلبة العُمانيين الملتحقين في الدراسة في جامعة آل البيت والجامعات الأردنية الأخرى في مراحل التعليم العالي, إضافة الى العمل على توثيق الصلات الثقافية بين الطلبة الأردنيين والعُمانيين من خلال تبادل الزيارات والوفود الطلابية وإقامة النشاطات والمؤتمرات المشتركة بين الجانبين.
 
وقام الدكتور شواقفة والخليلي بجولة ميدانية الى وحدة الدراسات العُمانية الموجودة في الجامعة اطلع خلالها على النشاطات المختلفة والدراسات التي قامت بها طلية السنوات الماضية.
 
وحضر اللقاء السفير العُماني في عمان مسلم بن بخيت البرعمي, والسكرتير الأول في السفارة علي الدرمكي, والملحق الثقافي العُماني الدكتور عبد الله الشقصي, ونائب رئيس الجامعة الدكتور هاشم المساعيد, ومدير وحدة الدراسات العُمانية بالجامعة الدكتور عليان الجالودي, وعدد من المسؤولين في مكتب المفتي العام لسلطنة عُمان.