100
خلال افتتاحه ورشة تطوير حسبة المفرق في آل البيت: الشواقفة يؤكد دعم الجامعة للمشاريع التنموية لخدمة المجتمعات المحلية في المحافظة وجذب الاستثمارات
تاريخ الخبر:[2010-06-27]
أكد رئيس جامعة آل البيت الدكتور نبيل شواقفة الاستمرار بالتواصل مع كافة شرائح المجتمع المحلي والمجالس المحلية لوضع الدراسات الميدانية والعلمية المناسبة لتطوير مناطقهم.
 
 أضاف خلال افتتاحه ورشة عمل تطوير منطقة حسبة المفرق والتي نظمها معهد العمارة والفنون الإسلامية في الجامعة بالتعاون مع بلدية المفرق الكبرى وجامعة بالميرو الايطالية إننا معنيون بالعمل كفريق واحد من اجل خدمة المجتمعات المحلية لتستطيع القيام بدورها المطلوب تجاه خدمة المواطنين من خلال الاستفادة من الورشات المتخصصة التي تقوم بها الجامعة وبالتعاون مع الخبرات الايطالية في مجال تطوير مناطق البلديات في محافظة المفرق .
 
وأشار الدكتور شواقفة إلى أن الدور المبذول من قبل كافة كوادر الجامعة الحريصة على أقامة النشاطات والبرامج الهادفة نحو تنمية المجتمعات المحلية وبما يعود بالفائدة على مسيرة التطوير والتحديث لكافة المشاريع التي تسعى المجالس المحلية القيام بها وخصوصا مدينة المفرق التي تحتاج لمزيد من الاهتمام والدعم.
 
وأضاف الدكتور شواقفة أن الجامعة تسعى جاهدة لتسخير كافة إمكاناتها المتاحة للانفتاح على المجتمع المحلي في المحافظة نظرا لما تتميز به من مواقع إستراتيجية وسياحية وتنموية واقتصادية من شانها أن تساهم في تحقيق النقلة النوعية المطلوبة نحو تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وفي مختلف مناطقهم.
 
رئيس بلدية المفرق الكبرى الدكتور عبد الله العرقان ثمن من جانبه جهود رئاسة الجامعة والكوادر العاملة والمبادرات التي تقوم بها نحو خدمة مدينة المفرق بدليل ما نشاهده على ارض الواقع من الانفتاح الكبير مع المجتمع المحلي المحيط بالجامعة.
 
وأشار الدكتور العرقان أن مدينة المفرق تقع على مفترق طرق دولية للعديد من دول الجوار مما يجعلها منطقة جاذبة للاستثمار ومؤهلة لإنجاح المزيد من المشاريع التنموية التي ستكون فرصة كبيرة لأبناء المنطقة للاستفادة منها اقتصاديا واجتماعيا وخدميا موضحا أن البلدية تسعى من خلال خطتها الإستراتيجية التي تضعها للسنوات القادمة بالتركيز على تنفيذ المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية لتعود بالفائدة على أهالي المدينة كافة .
 
وبين الدكتور العرقان الحرص على التواصل مع الجامعة في سبيل الخروج بتوصيات هادفة لتصويب الوسط التجاري وحسبة المفرق التي تحتاج لإعادة النظر نحو تأهيل موقعها لتتناسب مع مرحلة التطوير والتغيير التي تشهدها مدينة المفرق, مؤكدا ضرورة الاستفادة من خبرات الأكاديميين في الجامعة والجامعات الايطالية بهذا المجال.
 
عميد معهد العمارة والفنون الإسلامية في الجامعة الدكتور علي أبو غنيمة أوضح بدوره أهمية إقامة الورشات المتخصصة التي تقوم بها الجامعة لتصوير مناطق محافظة المفرق من خلال الدراسات والتصاميم وبالتشارك مع الجامعات الايطالية للوصول إلى الحلول المناسبة لمعالجة مواقع الخلل التي تواجه بعض المناطق وخصوصا السياحية والتجارية منها.
 
وأضاف الدكتور أبو غنيمة أن المعهد أقام ورشات سابقة لتطوير مناطق منشية بني حسن وأم الجمال وحاليا تطوير وسط حسبة المفرق لغايات المساهمة في وضع الدراسات العلمية المطلوبة لتحسين واقع الخدمات التي تقدمها البلديات للمجتمعات المحلية وضمن الإمكانات والبنى التحتية المتوافرة.
 
وتطرق البروفسور الايطالي سعيد بوجودي رئيس وفد جامعة بالميرو إلى أهمية التعاون المشترك ما بين جامعة آل البيت والجامعات الايطالية نحو إقامة النشاطات ذات الصلة لتخطيط المدن وإقامة الدراسات للمشاريع التي تتركز على الجانب التنموي بهدف المحافظة على تراث المناطق التي تتمتع بمواقع سياحية وتاريخية مميزة من شأنها أن تحقق الفائدة للمواطنين نظرا لما تتوافر فيه الأردن من أماكن تتطلب التعاون والتنسيق بين الجانبين الأردني والايطالي للاستفادة من الخبرات المشتركة بهذا المجال المعماري.
 
ويذكر أن معهد العمارة والفنون الإسلامية في جامعة آل البيت قد أقام ورشات متخصصة لتطوير العديد من مناطق محافظة المفرق بمشاركة خبراء وأكاديميين ايطاليين وبعض الجامعات العربية لغايات بيان أهمية المواقع المعمارية والسياحية والتجارية من خلال إعداد التصاميم والدراسات العلمية الهادفة لتنفيذ المشاريع ذات الجدوى الاستثمارية لتعود بالنفع على كافة المجتمعات المحلية.