100
مذكرة تفاهم بين الجامعة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
تاريخ الخبر:[2010-05-23]
وقع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات معالي السيد مروان جمعه ورئيس جامعة آل البيت الدكتور نبيل الشواقفه مذكرة تفاهم تتعلق بتطوير مناهج تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيادة جاهزية الكوادر للانخراط بسوق العمل وزيادة التفاعل والمشاركة بين الأكاديميين والقطاع الخاص.
                                      
وتهدف المذكرة إلى التفاهم والتنسيق بين الطرفين والعمل على تطوير الخطط والبرامج الدراسية في مجال تقنية المعلومات في الجامعة لمواكبة أحدث التطورات العلمية والتكنولوجية، وتوجيه التخصص في المجالات التكنولوجية في الجامعة لمتطلبات سوق العمل كما سيتعاون الفريقان على تفعيل التعليمات اللازمة لتسهيل مهمة الجامعة بتطوير المناهج وإيجاد بدائل للتدريب العملي وغيرها من الأمور ذات الأولوية التي قد تطرأ.

كما تتضمن المذكرة قيام الوزارةبالتنسيق والعمل على فتح باب التواصل مع الإدارات الأكاديميات التابعة للشركاتالعالمية وربطها مع إدارة الجامعة وتزويد الجامعة بشكل دوري بالمعلومات المتعلقةبمتطلبات واحتياجات سوق العمل من الموارد البشرية في أي من المجالات التكنولوجية فيحال توافرها.

وتقدم الوزارة الاستشارة حول الاتفاقيات المستقبلية مع مزودي خدمة الانترنت وموردي أجهزة الحاسوب المحمولة بهدف توفيرها للطلبة بأسعار مناسبة, ويعمل الفريقان على إيجاد آلية تعاون من اجل تفعيل عمليات الاتصال مع الخريجين في مجالات تكنولوجيا المعلومات وذلك من خلال مكتب متخصص في الجامعة مع تسمية ضابط ارتباط للعمل والتنسيق من كلا الجانبين.

وقال وزير الاتصالات إن وزارة الاتصالات هي مسؤولة عن تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للقطاع التي تتمركز على بناء مجتمع معرفي متصل بوسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتنمية الموارد البشرية لمواكبة احتياجات سوق العمل وتطور القطاع، ومن هذا المنطلق إرتات الوزارة إلى تعزيز العلاقة بينها وبين الجامعات الأردنية لمواجهة التحديات المستمرة التي تواجه العملية التعليمية في تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في البلاد. مؤكدا أهمية التعاون الوثيق والجدي بين القطاع العام والأكاديمي من خلال شراكة حقيقية وفاعلة لتذليل معوقات البحث والتطوير لافتاً إلى جهود الوزارة الرامية إلى بناء أواصر الثقة بين القطاع الخاص والأكاديمي نحو تطوير رؤية مشتركة تؤسس لعلاقة مثمرة ومستدامة لرفعة المملكة.
                                             
من جهته أكد رئيس جامعة آل البيت الدكتور نبيل الشواقفة أهمية التعاون مع وزارة الاتصالات ومؤسسات التعليم العالي في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال فتح الفرص لتدريب الطلبة وتزويدهم بالمهارات والقدرات اللازمة للاستخدام أحدث البرمجيات والتقنيات وتأهيلهم لسد احتياجات سوق العمل, كما تقوم الجامعة برفع كفاءة وقدرات العاملين عن طريق عقد الدورات وتزويدهم بكل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا المعلومات.
 
وحضر توقيع المذكرة عميد كلية الامير الحسين بن عبد الله لتكنولوجيا المعلومات الدكتور عدنان الصمادي ومدير مركز الحاسوب المهندس محمد المعاني ومديرة وحدة المبادرات الالكترونية في الوزارة سوسن الدلق.