100
الجامعة تقيم ورشة عمل حول تطوير منطقة أم الجمال الأثرية في محافظة المفرق
تاريخ الخبر:[2010-03-08]
أقام معهد العمارة والفنون الإسلامية في جامعة آل البيت ورشة عمل معمارية حول تطوير منطقة أم الجمال بالتعاون مع كلية الهندسة المعمارية في جامعة بيسكارا الإيطالية ووزارة السياحة وبلدية أم الجمال.
 
وأكد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور هاشم المساعيد خلال افتتاحه أعمال الورشة أهمية إقامة مثل هذه الأعمال بهدف إكساب الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة أفضل الخبرات في المجال المعماري والتصاميم المعمارية المميزة مبيناً أن محافظة المفرق تستحق منا الاهتمام والمتابعة والترويج سياحياً، وهذا العمل يهدف إلى ترتيب معماري وجمالي لهذه المدينة الأثرية خدمة للمحافظة والوطن وتنشيطاً للحركة السياحية فيها.
 
وتحدث السيد عمر سميران المساعيد من بلدية أم الجمال عن أهمية مدينة أم الجمال الأثرية وأنها امتداد للحضارات التي كانت قائمة في المنطقة بشكل عام، مبيناً أن بلدية أم الجمال تضم أربع مناطق موزعة على ستة وعشرين تجمعاً سكانياً، وبمساحة إجمالية تبلغ 135 كيلو متر مربع.
 
وعبّرعميد كلية الهندسة المعمارية في جامعة بيسكارا الإيطالية عن سعادته بالعمل في الأردن والتشارك مع جامعة آل البيت للقيام بالمشاريع المشتركة وخاصة المعمارية منها، مضيفاً أن المختصين في الجامعات الإيطالية على استعداد تام لوضع خبراتهم أمام جامعة آل البيت للاستفادة منها، فإيطاليا مشهورة جداً في عمل الترميم اللازم للمناطق الأثرية.
 
عميد معهد العمارة في جامعة آل البيت الدكتور علي أبو غنيمة أكد أهمية توسيع التعاون في المستقبل مع الجامعات الأخرى ليكون العمل على نطاق أوسع وليس منطقة أم الجمال فقط، فقد آن الأوان لندعو إلى مشروع وطني لتوثيق هذا الموروث، وعلينا أن نتبنى صيغة أساسية حتى نتعرف إلى الحضارات التي تعاقبت على أرض وطننا الحبيب.
 
واشتملت الورشة على العديد من الأعمال والمشاريع لتطوير مدينة أم الجمال الأثرية شارك فيها العديد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الأردنية والجامعات الإيطالية والسورية، علماً أن هذا المشروع هو الثاني الذي تقوم به جامعة آل البيت، حيث قامت بوقت سابق بعمل مشروع تطوير وسط مدينة منشية بني حسن بالتعاون مع الجامعة البريطانية في مصر.