100
برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس الجدد في الجامعة
تاريخ الخبر:[2009-10-15]
ضمن البرنامج التدريبي الذي ينفذه مركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة آل البيت, عقدت ورشة تدريبية عن "طرائق التدريس الجامعي وإعداد الاختبارات التحصيلية وتحليل نتائجها "بإشراف كل من مدير مركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس الدكتور سالم الخوالدة والدكتور عبد الحافظ الشايب, بهدف تزويد أعضاء هيئة التدريس المُعينين حديثاً بالمهارات الأساسية في سبيل تطوير أدائهم وإكسابهم الخبرات العملية في طرق التدريس الحديثة.
 
 حيث بين الدكتور الخوالدة طرائق التدريس الجامعي والمفاهيم المرتبطة بها ومن أهمها التعلم والتعليم والتدريس والخبرة,  إضافة إلى مكونات عملية التدريس,  مشيراً إلى نظريات التدريس المختلفة وطرق التعليم والتي تصنف إلى طرق قائمة على جهد المدرس وحده مثل المحاضرة والإلقاء والعرض, وطرق قائمة على جهد المدرس والمتعلم مثل طريقة الحوار والمناقشة والتعلم بالاكتشاف والتعلم التعاوني والدروس العملية, وطرق قائمة على جهد المتعلم كالتعليم المبرمج واستخدام الحاسوب .
 
وتناول الدكتور الشايب موضوع إعداد الاختبارات التحصيلية وتحليل نتائجها والمفاهيم الأساسية كالتقويم والقياس واختبارات التحصيل بالإضافة إلى العلاقة بين التقويم والقياس ومهارات إعداد وكتابة الأسئلة الموضوعية ومزايا وعيوب كل من الأسئلة الموضوعية والإنشائية.
 
كما تحدث الدكتور سامر الدلالعة عن القوانين والأنظمة والتعليمات الجامعية كنظام الهيئة التدريسية في جامعة آل البيت ونظام منح الدرجات العلمية والشهادات في الجامعة ونظام البحث العلمي ونظام البعثات العلمية إضافة إلى قانون جامعة آل البيت.
وأشار الدكتور الدلالعة إلى تعليمات منح الدرجات العلمية والشهادات من بكالوريوس ودبلوم وبرنامج الموازي والإطار العام لبرامج الدراسات العليا في الجامعة