100
وفد ألماني بمجال الطاقة يزور آل البيت
تاريخ الخبر:[2009-09-28]
التقى نائب رئيس جامعة آل البيت لشؤون الكليات العلمية الدكتور هاشم المساعيد بوفد مؤسسة إدارة البيئة وخدمات درء المخاطر البيئية الألمانية برئاسة الدكتور كرستوفر ايبر ومدير عام الشركة الأردنية الروسية للطاقة البديلة الدكتور ياسين الحسبان، وأكد الدكتور المساعيد أن الجامعة حريصة من خلال كوادرها المؤهلة ومراكزها المعنية بالطاقة على تقديم كل ما أمكن من الخطط والمشاريع ذات الجدوى الاقتصادية وخصوصا مشاريع الطاقة البديلة للتخفيف من حجم الأعباء التي تواجه البعض جراء ارتفاع أسعار الفواتير النفطية فيما يتوجب العمل على تبني ودعم مثل هذه المشاريع لتعود بالفائدة والنفع على الجامعة والمجتمعات المحلية المحيطة .
 
وبين الدكتور المساعيد أن الجامعة بادرت لاستحداث مركز للطاقة نظرا لما تتميز به محافظة المفرق عن غيرها من المناطق من مقومات وبنى تحتية يجعلها قادرة على إنجاح كافة المشاريع البحثية والعلمية المنوي تنفيذها مستقبلا ، مشيرا إلى أن استعداد الجامعة للتعاون والتنسيق مع المؤسسات الدولية والمحلية لإقامة المشاريع المشتركة لخدمة التنمية والبحث العلمي .
 
رئيس الوفد الألماني الدكتور كرستوفر ايبرا أوضح من جانبه جهود جامعة آل البيت نحو الاهتمام بمشاريع الطاقة البديلة لموقعها المميز على مفترق الطرق الدولية والمساحات الواسعة والتي يمكن استغلالها لهذه الغاية لإقامة المشاريع الرائدة في مجالات الطاقة وغيرها .
 
وأكد الدكتور ايبرا أن المؤسسة الألمانية وبشراكة مع الشركة الأردنية الروسية للطاقة البديلة ستعمل على توفير التمويل اللازم لبعض المشاريع لتنفيذها في جامعة آل البيت وخصوصا بعد أن بادرت بزراعة شجرة الجاتروفا كمرحلة تجريبية للحصول في المستقبل على وسائل الطاقة البديلة ومنها مادة الديزل والذي يعد مشروعا علميا وبحثيا رائدا للجامعة .
 
وتابع الوفد جولته الميدانية إلى مشروع شجرة الجاتروفا والذي تبنته الجامعة كمرحلة أولى لمعرفة ايجابيات المشروع ومدى الفوائد الاقتصادية العائدة لإنتاج مادة الديزل مستقبليا حيث اطلع الوفد على التجربة الناجحة للإجراءات والتي تم القيام بها لمماثلة المشروع اقتصاديا واستثماريا .
 
وأبدى الوفد استعداده لتقديم الدعم للمشروع  وتعميم التجربة في العديد من مناطق دول العالم حال نجاحها في توفير وسائل الطاقة البديلة .
 
وحضر اللقاء عميد البحث العلمي الدكتور محمود كناكري وعميد معهد علوم الارض والبيئة الدكتور عدنان حراحشة ومدير مركز بحوث المياه والبيئة والمناطق الجافة الدكتور رضا العظامات ومدير مركز بحوث الطاقة الدكتور محمد سميران وعميد معهد الفلك وعلوم الفضاء الدكتور حنا صابات.