100
آل البيت تنفذ مشروع تصميم واختيار نظم جمع مياه الأمطار ومعدل قابليتها للتنقية في شمال وجنوب المملكة
تاريخ الخبر:[2009-08-20]
بتمويل من برنامج التنمية الاقتصادية الأردنية الممول من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي بدأ مركز بحوث المياه والبيئة والمناطق الجافة في جامعة آل البيت بتنفيذ مشروع تصميم واختيار نظم جمع مياه الأمطار ومعدل قابليتها للتنقية في شمال وجنوب المملكة.
 
رئيس الجامعة الدكتور نبيل شواقفة بين بان الجامعة تضطلع بمسؤولية كبيرة الى خدمة المجتمع المحلي وإيمانا منها بأهمية البحث العلمي وضرورة تشجيعه ودعمه فلقد تم التوجيه الى ضرورة العمل بالمشاريع المختلفة وخاصة التي تعود بالنفع والمصلحة للوطن والمواطن.
 
وبين مدير مركز بحوث المياه والبيئة والمناطق الجافة الدكتور رضا العظامات أن مشروع تصميم واختبار نظم جمع مياه الأمطار ومدى قابليتها للتطبيق في شمال وجنوب الاردن يأتي بمشاركة الجامعة الأردنية وجامعة العلوم التطبيقية الخاصة وبرنامج التنمية الاقتصادية الأردنية (SABEQ) الممول من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي (USAID), وبقيمة 49 آلف دينار. مبينا ان المشروع سينفذ على أساس مشاركة المجتمع المحلي بهدف تعزيز دوره في تخطيط وإدارة احتياجات التنمية, وزيادة الوعي والشعور بالملكية والمسؤولية عن البنى التحتية وبالتالي تعزيز احتمال استدامة جهود التنمية.
 
وسيتم بناء نظم جمع مياه أمطار بسيطة ومنخفضة التكلفة وستستخدم المياه المتجمعة في التنمية الزراعية. وسيكون التركيز على النشر والترويج لتلك التكنولوجيات البسيطة التي توفر مصدرا مائيا وتحسين الممارسات الزراعية القائمة.
 
 استنادا إلى الدروس المستفادة من ناتج هذا المشروع سيتم وضع مبادئ وتوجيهات للمجتمعات المستهدفة للاستفادة من مياه الأمطار باستخدام وسائل وتقنيات بسيطة ومنخفضة التكلفة تعمل على تشجيع نظم الزراعة المنزلية.
 
وتطرق الدكتور العظامات الى مشروع آخر يتضمن اختيار مسار الخط الوطني الناقل للمياه بمشاركة تمويل من جامعة آل البيت وبقيمة 21 آلف دينار, بهدف مواجهة النقص الحاصل في التزويد المائي للمحافظات المختلفة عن طريق الخط الوطني الناقل للمياه (النظام الوطني لنقل المياه) للوصول إلى إدارة متكاملة لمصادر المياه المتاحة في الاردن والذي سيتحقق من خلال الاستفادة من مصادر المياه ذات النوعية المحدودة مثل المياه المسوس ومياه الحصاد المائي ومزجها مع مياه جوفية عذبة للوصول إلى نوعية مياه تتناسب والمواصفة الأردنية, إضافة الى الإدارة الجيدة للأحواض المائية السطحية والجوفية من خلال تقليل الضغط على المصادر المائية العذبة المتاحة وكذلك الحد من الضخ الجائر للمياه الجوفية للوصول إلى الإنتاج الآمن للمياه من هذه المصادر, وتحديد الأحواض المائية السطحية والجوفية وكميات المياه المتوفرة والإنتاج الآمن والآبار والسدود الموجودة ضمن هذه الأحواض, وتحديد الاستهلاك الفعلي للمحافظات من المياه وتحديد التزويد السنوي والمتوفر, وتحديد عدد السكان ومعدل النمو حسب الإحصاءات الرسمية.