100
الجامعة توقع اتفاقية مع مركز بحوث وتطوير البادية الأردنية
تاريخ الخبر:[2009-07-23]
أكد رئيس جامعة آل البيت الدكتور نبيل شواقفة أهمية التعاون والتنسيق ما بين المراكز البحثية المختلفة للاستفادة من خبرات وتجارب تلك المراكز مع جامعة آل البيت .
 
وأضاف خلال توقيعه اتفاقية تعاون ما بين جامعة آل البيت ومركز بحوث وتطوير البادية الأردنية إننا معنيون جميعاً بالعمل كفريق واحد من أجل خدمة الأبحاث العلمية والمجتمعات المحلية.
وأشار الدكتور شواقفة إلى أن الجامعة قامت باستحداث العديد من المراكز منها مركز الطاقة ومركز بحوث المياه والبيئة والمناطق الجافة  ومركز الإبداع والتميز والتي من شأنها المساهمة في دعم المشاريع والبرامج ذات الفائدة العلمية والإقتصادية على الجامعة ومحافظة المفرق من خلال تنفيذ الدراسات والتخصصات لتعود بالنفع على الطلبة والباحثين ، موضحاً أن التركيز سيكون على استمرارية الاهتمام لمثل هذه المراكز من خلال رفدها بالكوادر المؤهلة والمدربة لتستطيع القيام بدورها المطلوب لخدمة المجتمع المحيط بالجامعة.
وأكد الدكتور شواقفة الحرص على استثمار كافة الموارد الطبيعية المتوفرة في محافظة المفرق لإنجاح دور الجامعة الريادي القائم على ديمومة إقامة المشاريع العلمية للمساهمة في تحقيق التنمية المطلوبة ، موضحاً أن مثل هذا التعاون ما بين الجامعة ومركز بحوث وتطوير البادية الأردنية من شأنه أن يعزز فرص الاستفادة من الإمكانات المتوفرة من كلا الجانبين.
 
وأكد الدكتور الشواقفة أهمية الدور المبذول من الجامعة لسد احتياجات المنطقة من المشاريع والمراكز المتخصصة ذات الشأن لتطوير واقع الخدمات المقدمة للمجتمعات المحلية من خلال استمرار وسعي الجامعة للانفتاح على النشاطات المختلفة للمؤسسات كافة وخصوصا في محافظة المفرق.
 
رئيس مركز بحوث وتطوير البادية المهندس محمد شهبز تطرق من جانبه إلى جهود جامعة آل البيت لتواصلها الدائم مع المراكز البحثية وخاصة مركز بحوث وتطوير البادية للتعاون في مختلف المجالات البحثية ذات الصلة لخدمة المجتمعات المحلية.
 
وأشار المهندس شهبز إلى سعي الجامعة والمركز إلى تنفيذ مثل هذه المبادرات على أرض الواقع للاستفادة من خبرات الطرفين العلمية من خلال مركز بحوث المياه والبيئة والمناطق الجافة ، موضحاً أن الدراسة جاءت لاختيار مسار الخط الوطني الناقل للمياه من خلال العمل على جمع عينات مياه من مصادر المياه المستخدمة لأغراض الشرب نظراً لتوفير جميع الإمكانات اللوجستية والفنية للقيام بهذه المهمة على أكمل وجه.
 
وبين المهندس شهبز أن كوادر مركز البحوث جاهزة للتعاون والعمل كفريق واحد مع الجامعة لغايات تحقيق الأهداف وإقامة المشاريع المشتركة المنوي تنفيذها في المستقبل بين الطرفين.
 
ويذكر أن الجامعة قد أقرت إنشاء مركز للمياه والمناطق الجافة بهدف إجراء البحوث المتعلقة بالمياه والبيئة وموارد المناطق الجافة في الأردن والتي تشمل دراسات موارد المياه وإدارتها والموارد الطبيعية والبشرية وتقييم الآثار البيئية للمشاريع وتقديم الخدمات في مجال الرصد والوعي البيئي والتصاميم البيئية والهندسية والمشاركة في وضع التشريعات البيئية وعقد المؤتمرات والندوات والبرامج التدريبية لمنح الشهادات في مجالات المياه والبيئة والمناطق الجافة.
 
وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور هاشم المساعيد ونائب الرئيس لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور يحيى شديفات ومدير مركز المياه والمناطق الجافة الدكتور رضا العظامات .