100
نظمته المؤسسة التعاونية الأردنية الاحتفال بيوم التعاون العالمي في رحاب الجامعة
تاريخ الخبر:[2009-07-05]
رعى معالي وزير الزراعة المهندس سعيد المصري بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الكليات العلمية الدكتور هاشم المساعيد ومساعد محافظ المفرق للشؤون التنمية الدكتور أحمد الزعبي الاحتفال باليوم التعاوني العالمي وذلك بمدرج الحسين بن علي بالجامعة.
 وقال وزير الزراعة إن الوزارة تعكف على إعادة دور المؤسسات التعاونية الأردنية لتوفير مستلزمات الإنتاج للمزارعين والتعاونيين  من خلال مكتباتها المنتشرة في المملكة .
 وبين أن هذا التوجه جاء تلبية لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني باعتبار العالم الحالي عاما للزراعة ، لافتا إلى دور المؤسسة التعاونية الأردنية سينصب
على مساعدة المزارعين للحصول على مستلزمات الإنتاجية بأقل الأسعار وكسر احتكار هذه المواد والمساعدة على الحد من ارتفاع أسعارها .
 وقال مدير عام المؤسسة التعاونية المهندس أحمد سعود دشك إن الاحتفال بيوم التعاون العالمي يهدف إلى زيادة الوعي حول التعاونيات من خلال إظهار وتحفيز وتعزيز نجاحات الحركة التعاونية في تحقيق التكافل العالمي والكفاءة الاقتصادية والمساواة والسلام العالمي.
 وأشار إلى أن عدد الجمعيات التعاونية الزراعية يبلغ 232 جمعية تعمل في زراعة الخضار والفواكه وزراعة الأعلاف الخضراء والزراعات الإستراتيجية في حين يبلغ عدد أعضاء هذه الجمعيات 17864 عضوا انتفعوا من خدمات الإقراض والتوريد لمستلزمات وخدمة الإنتاج الزراعي والتسويق وخدمات الآليات الزراعية ومشروع إكثار البذار المحسن.
 وطالب رئيس الاتحاد التعاوني الإقليمي شتيوي العظامات الجهات الرسمية بتحسين واقع التعاونيين الأردنيين وحل المشكلات التي تعيق عملهم والمتمثلة بضريبة الدخل المفروضة على التعاونيات ، لافتا إلى ضرورة تنفيذ الحكومة لبنود قانون التعاون الأردني والذي مر على صدوره أكثر من عشر سنوات .
 وقال مدير تعاون المفرق محمد العتوم إن عدد الجمعيات التعاونية في محافظة المفرق يبلغ 71 تضم 4850 عضوا، مبينا أن هذه الجمعيات تمكنت من الاستمرار في الاعتماد على الذات والثبات في عملها رغم قلة الإمكانات وهي تسعى جاهدة في تطوير عملها مطالبا الجهات الرسمية توفير الدعم اللازم لها لتقوم بدورها في تعزيز روح التعاون وخلق فرص العمل والمساهمة في تنمية المجتمع المحلي.
 وفي نهاية الاحتفال قام معالي وزير الزراعة بافتتاح معرض المنتجات الزراعية الذي أقيم في الجامعة وحضر الاحتفال العديد من المسؤولين ورؤساء الجمعيات التعاونية في المملكة.