100
رئيس الجامعة يكرم الأوائل والمتميزين خلال افتتاحه فعاليات اليوم العلمي لكلية الدراسات الفقهية والقانونية
تاريخ الخبر:[2009-05-20]
افتتح رئيس جامعه ال البيت الدكتور نبيل شواقفة فعاليات اليوم العلمي حول القضاء العشائري في الأردن بين الشريعة والقانون نظمته كلية الدراسات الفقهية والقانونية بالتعاون مع البنك العربي الإسلامي الدولي.
وشمل اليوم على كلمة لعميد الدراسات الفقهية والقانونية في الجامعه الدكتور محمد الزغول قال فيها : ان القضاء العشائري ما زال دوره بارزا في حل الكثير من القضايا الشائكة والنزاعات في مجتمعنا الأردني ، حيث عرف بنزاهته وصرامته في إيقاع العقوبة على الجناة  مما كان له الأثر الكبير في حل المشاكل والحد من الجرائم التي تقع في مجتمعنا.
وأشار الدكتور الزغول الى ان الدول المتقدمة أصبحت تدرك أهمية حل المشكلات بالوسائل البديلة لحل النزاعات القائمة على أساس التراضي بين الخصوم ومنها قانون الوساطة لتسوية النزاعات المدنية وقانون التحكيم موضحا ان تراثنا الأردني الخالد تراثا قضائيا ونموذجا رائدا في حل المشاكل التي تنشا في المجتمعات من دون الحاجة للرجوع الى المحاكم المختصة.
وتضمن اليوم العلمي على جلسات عمل شارك فيها الشيخ بركات الزهير والشيخ عفاش البالي بورقة عمل حول نطاق إجراءات التقاضي في القضاء العشائري.  وقدم  العميد المتقاعد محمد فلاح العطين ورقة عمل حول دور القضاء العشائري في حل النزاعات الجزائية، وقدم  الدكتور محمد الدومي ورقة حول  الوسائل البديلة لحل النزاعات الجزائية في الشريعة الإسلامية ( الصلح والعفو)، كما قدم الدكتور محمد الفواعرة ورقة حول الوسائل البديلة لحل النزاعات الجزائية في التشريعات الوضعية. و قدم الشيخ سعود الماضي ورقة عمل حول أدلة الإثبات في القضاء العشائري: الشهادة، وقدم الدكتور محمد سميران ورقة حول أدلة الإثبات في الفقه الإسلامي.
 
وقام الدكتور رئيس الجامعة بحضور نواب الرئيس بتوزيع الجوائز والشهادات على الأوائل والمتميزين.