100
مندوباً عن وزير التعليم العالي ,أمين عام التعليم العالي يفتتح ورشة عمل بعنوان "الالتزام بمعايير اعتماد مؤسسات التعليم العالي طريق رشيد نحو الجودة"
تاريخ الخبر:[2009-05-10]
دعا أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور تركي عبيدات إلى الاهتمام بالبحث العلمي ودعمه ماديا للانتقال بالجامعات من الجوانب النظرية إلى العملية للمساهمة في تحقيق الجودة والتنمية المستدامة من خلال ربطه بقطاعات الاستثمار بعدما توظف نتائجه في مجالات التطوير والمنافسه، مثلما دعا إلى التعاون فيما بين الجامعات الأردنية لغايات ترشيد الإمكانيات المادية .
وقال خلال ورشة عمل نظمتها دائرة ضمان الجودة ومراقبتها في جامعة آل البيت بالتعاون مع صندوق الحسين للإبداع والتفوق بحضور رئيس الجامعة الدكتور نبيل شواقفة، إن تقليص الهوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات السوق يتطلب المواءمة فيما بينهما لتعزيز نوعية التعليم العالي وتحسين جودته .
ولفت عبيدات إلى أن التقدم في مجال البحث العلمي يستوجب الالتزام بمبادئ وقيم الحرية الأكاديمية والاستقلالية المؤسسية التي بموجبها تمنح مؤسسات التعليم العالي حرية البحث والاستقصاء للتقدم العلمي ونشر المعرفة التي تنعكس آثارها الايجابية على المجتمع .
وقال الامين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور فيصل الحاج ان هنالك تسعة دول عربية استحدثت هيئات وطنية للجودة والاعتماد وربطها بالشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي مشيرا الى ان التعليم العالي في الوطن العربي تعرض لمؤثرات متلاحقة محلية وعالمية بما انعكس ايجابا على جودة التعليم لافتا الى ان هذه المؤثرات تتمثل بتزايد أعداد مؤسسات التعليم العالي واستثمار القطاع الخاص فيه وظهور أنماط مختلفة للتعليم بسبب ثورة الاتصالات وسياسات العولمة ما أدى بقطاع التعليم العالي العربي الى اعتماد معايير عالمية معتمدة لمواكبة هذه التطورات.
واكد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور خليف الطراونة ان الهيئة شارفت على الانتهاء من اعداد دليل "اجراءات ومعايير ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي الأردنية" والذي يتناول التوجه الجديد للهيئة والمتمثل في تبنيها معايير الجودة كطريقة في اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأردنية وضمان الجودة فيها.
وأضاف لقد تم تنظيم هذا الدليل ليقدم المعلومات والإرشادات اللازمة لمؤسسات التعليم العالي التي تود الحصول على شهادة ضمان الجودة.
وتطرقت مديرة برامج صندوق الحسين للإبداع والتفوق روان شكري إلى أهداف الصندوق وغاياته مشيرة إلى الأعمال التي تم تنفيذها خلال السنوات السابقة والتي تتمثل بتطوير الأداء النوعي لعدد من البرامج العلمية والإدارية والقانونية والمالية مثل ما تطرقت الى البرامج التي سينفذها الصندوق للعامين المقبلين في مجالات الدراسات القانونية وإدارة الأعمال والجوانب المتعلقة بضبط الجودة وتحسين نوعية التعليم العالي في عدد من الجامعات الأردنية.
ولفت مدير دائرة ضمان الجودة بجامعة آل البيت الدكتور احمد البطانية إلى الآثار الايجابية حال الالتزام بمعايير اعتماد ضبط الجودة.
وناقش المشاركون في الورشة أوراق عمل تعلقت بمؤشرات الجودة في التعليم العالي ومعايير الجودة ضمن مشروع التعليم العالي من منظور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قدمها متخصصون في هذه المجالات.