100
رئيس الجامعة يعلن نتائج المسح الاقتصادي والاجتماعي الأول في محافظة المفرق
تاريخ الخبر:[2009-04-16]
أعلن رئيس جامعة آل البيت الدكتور نبيل شواقفة نتائج المسح الاقتصادي والاجتماعي الأول في المحافظة والذي رعاه محافظ المفرق الدكتور زيد زريقات مندوبا عن مستشار عضو مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية الشريفة زين بنت ناصر والذي جاء لضمان توفير قاعدة معلومات لجميع الأنشطة الاقتصادية والتنموية في محافظة المفرق.
وأكد الدكتور شواقفة ان الدراسة جاءت انطلاقا من الدور الحيوي الذي تقوم به الجامعة لخدمة المجتمع المحلي والبيئة المحيطة في المحافظة من خلال توفير قاعدة بيانات شاملة للعوامل الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية والسياحية وغيرها للسكان والقوى البشرية لتكون من متناول الباحثين ومتخذي القرار.
وأشار الدكتور شواقفة الى ان المسح سيوفر قاعدة استرشادية لجلب الاستثمارات وتنفيذ المشاريع الحيوية لمنطقة الملك الحسين التنموية والتي تعود بالخبر للجميع ولمواجهة التحديات التي تواجه الوطن والمواطنين على حد سواء وتمكين الإدارات العليا من وضع الخطط الإستراتيجية بأسلوب أكاديمي وعلمي.
وبين الدكتور شواقفة ان المسح ركز على التعريف بالتراكيب والأطياف المختلفة لسكان محافظة المفرق وتحديد الاحتياجات الأساسية الحالية والمستقبلية لهم مقدما مؤشرات أولية عن أسباب الفقر والبطالة وكيفية معالجتها مع تسليط الضوء على النواحي الصحية والتعليمية, مؤكدا أهمية المسح في إضافة نقلة نوعية في خدمة المجتمع المحلي في جميع قطاعاته بالمعلومة العلمية الصادقة.
مدير مركز الاستشارات والخدمات الفنية وتنمية المجتمع المحلي في الجامعة الدكتور هاني عبد الكريم اخو أرشيدة قال: ان المسح يعد الأول من نوعه في المحافظة لغايات توفير معلومات شاملة لمختلف المجالات الاقتصادية والخدمية الهادفة الى تحسين الأوضاع المعيشية ويوفر لمتخذي القرار أدوات دقيقة تمكنهم من صنع القرارات القائمة على أسس علمية موضوعية ورسم الخطط التنموية وتنفيذها.
بين الدكتور اخو أرشيدة ان النتائج أشارت الى ارتفاع ملحوظ في معدلات الفقر والبطالة في المحافظة, مما يدعو الى ضرورة التصدي لهذه الظاهرة بالسرعة الممكنة من خلال تنشيط الحركة الاقتصادية ورسم الاستراتيجيات والخطط والسياسات الاقتصادية المناسبة للحد من تفشي هذه الظاهرة ودعم المشاريع الاقتصادية والتنموية وتشجيع الاستثمارات في القطاعات المختلفة.
وأكد الدكتور اخو أرشيدة أهمية استثمار مشروع إنشاء منطقة الملك الحسين التنموية الهادفة الى رفع مستوى المعيشة لسكان المحافظة, موضحا ان هناك تدنيا في مستوى الاستثمار في القطاع الزراعي والثروة الحيوانية في المحافظة الأمر الذي يتطلب تشجيع سكان المحافظة على الاستثمار بهذا المجال من خلال مواصلة دعم المزارعين ومربي الثروة الحيوانية.
محافظ المفرق الدكتور زيد زريقات أوضح من جانبه مبادرة الجامعة مشكورة لانجاز هذا المسح والذي سيكون نقلة نوعية لبيان احتياجات المحافظة من الخدمات والمشاريع الضرورية, حيث ستعمل المحافظة جاهدة بالتعاون مع الوزارات ذات العلاقة لإيصال التوصيات في الدراسة من اجل متابعاتها ميدانيا والأخذ بها ومعالجة المشاكل الأساسية التي تعاني منها بعض القطاعات الخدمية.
وأشار الدكتور زريقات ان المحافظة تزخر بجميع مقومات البنى التحتية لإنجاح المشاريع الاستثمارية والاقتصادية والتي من شأنها ان تعود بالفائدة التنموية على الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل لأبناء المحافظة لضمان تأمين العيش الكريم وتحسين أوضاعهم المعيشية.
ويذكر ان جامعة آل البيت قد أنجزت هذا المسح الميداني من خلال مركز الاستشارات والخدمات الفنية وتنمية المجتمع في الجامعة وبالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة والذي شمل حوالي ثلاثة ألاف أسرة موزعة على مناطق محافظة المفرق كافة.