100
ندوة حول معركة الكرامة في جامعة آل البيت
تاريخ الخبر:[2009-04-05]
نظمت جامعة آل البيت ندوة حول معركة الكرامة شارك فيها الفريق المتقاعد فاضل علي فهيد والعميد المتقاعد فهد مقبول الغبين والعقيد عارف أرشيد مرشود.
وفي بداية الندوة تحدث الفريق فاضل علي فهيد أن الظروف التي سبقت المعركة وعن مجرياتها التي أظهرت تطور الجيش الأردني وقوة تدريبه ومعنوياته العالية ودورة البطولي والصمود والإصرار على الوقف في وجه العدوان الغاشم مشيرا إلى متابعة جلالة المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه للمعركة في كل أوقاتها مما كان دافعا قويا لنصرة الجيش العربي.
وبين الغبين بان معركة الكرامة جاءت بعد عشرة شهور من معارك حزيران 1967م والتي خسرت فيها الجيوش العربية مبينا بان معركة الكرامة أثبتت صلابة التلاحم بين أبناء الشعب وقيادتهم وبين القائد وجيشه الأوفياء .
واستعرض الغبين مراحل القتال المشرفة التي وقعت بين الجيشين الأردني والعدو الصهيوني حتى طلب العدو من جلالة المغفور له الملك الحسين أكثر من مرة وقف إطلاق النار وترك العدو قتلاه والآليات في ارض المعركة وهذا يحدث لأول مرة.
وقال العقيد عارف أرشيد لقد اثبت الجيش الأردني في معركة الكرامة قدرته واخذ بالثأر وكسر شوكة الجيش الإسرائيلي لإيماننا بالوطن والحق مستعرضا محاور القتال وكيف وقف الجيش الأردني في وجه العدو الذي كان يسعى الاحتلال المرتفعات الشرقية والقضاء على عناصر المقاومة مبينا بان جلاله المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه كان على رأس قواته الأردنية الباسلة يحث جنوده الأوفياء على رد المعتدي فكانوا عند حسن ظنه لهم فكانت الكرامة وساما تاريخيا يزين صدر الأردن و في الدفاع عن الارض وقهر المعتدي بالهزيمة .
وبين الدكتور موسى بني خالد استاذ التاريخ بجامعة آل البيت إننا نستضيف نخبة طيبة مميزة من رجالات الأردن قادة عظام صنعوا التاريخ ورسموا برفقة زملائهم من منتسبي القوات المسلحة الأردنية مستقبل مشرف وسطروا بدمائهم أسمى معاني الولاء والانتماء للوطن والقيادة الهاشمية .
وفي نهاية الندوة التي حضرها عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور فواز الزبون وجمع غفير من أعضاء هيئة التدريس والطلبة وأهالي محافظة المفرق دار حوار موسع بين المشاركين والحضور تتناول معركة الكرامة والبطولات التي صنعها جيشنا العربي الباسل .