100
رئيس الجامعة يرعى اختتام ندوة إعلام أردنيون في الأدب والنقد واللغة
تاريخ الخبر:[2009-03-30]
رعى رئيس جامعة آل البيت الدكتور نبيل شواقفة اختتام ندوة إعلام أردنيون في الأدب والنقد واللغة والتي جاءت تكريما للعالمين الدكتور عبد الكريم خليفة والدكتور نبيل حداد والتي عقدت بالجامعة بتنظيم من كلية الآداب والعلوم الإنسانية وقال د.الشواقفة أن جامعة آل البيت تمثل ومنذ نشأتها رسالة الوسطية والاعتدال والتي هي خلق آل البيت ومنهجهم ودعوتهم وحكمهم وهي إذ تولى العلماء الاهتمام والتقدير وتنزلهم منازلهم فإنها تترجم رسالتها وتترجم منهج آل البيت مشيرا إلى إن العلماء ما زالوا محط أنظار الأمة فهم القائمون على العلم الذي يمثل طريق التطور والارتقاء بالأمة إلى مصاف الأمم المتقدمة والأمة أي امة لا ترتقي بغير العلم والعلماء فمن حق العلماء إن يأخذوا مكانتهم التي يستحقونها .
وتقدم الدكتور عبد الكريم خليفة بالشكر لجامعة آل البيت على هذا التكريم مبيناً بان أهمية أي امة تقاس بما تحمله من إبداعات وايضاءات أصيلة في الأدب والفنون وهي ليست ملكاً لأمة من الأمم وإنها نهر عظيم ينبع من أعماق التاريخ الإنساني ويتواصل جريانه في عملية حية عبر الزمان وقد شاركت امتنا العربية والإسلامية في ميادين الفكر والمعرفة و أغنت الحضارة العالمية وكانت اللغة العربية لغة الحضارة العربية الإسلامية وكانت لغة العلم الأولى في العالم على مدى أربعة قرون .
وقال الدكتور خليفة إن اللغة العربية هي التي تعطي لامتنا الهوية وفي تكامل وجودها وان عوامل الوحدة من حيث اللغة والعقيدة والتواصل والعادات هي عوامل أصيلة وحية في ضمائر الشعوب.
وقال الدكتور نبيل حداد ونحن نلملم أوراقنا إيذانا بانتهاء وقائع هذه الندوة النوعية التي نهدت لإقامتها تكريما لنا. جامعة آل البيت فريدة عقد الجامعات الأردنية وزينتها لا يسعدني إلا إن أتقدم بعظيم الشكر ووافر العرفان لكم جميعا على ما حبوتمونا به من التكريم وما خلعتموه علينا من أردية الثناء هذه الأردية التي أجدها " إنا تحديدا" فضفاضة علي ثقيلة على كاهلي . حملتني من المسؤولية تجاه لغتنا الخالدة وتراثها الأصيل ما أدعو الله أن يوفقني فيه ويجعلني قادر على تحمل مسؤوليته فيما تبقى لي من سنوات العمر إما أنت جامعه آل البيت وأنت التي تزهين بهذا الاسم وتشرفين بحملة فهنيئا لك قيادتك الواعية وأبناءك العلماء ومنتسبيك المخلصين وان اللسان قاصر عن الإشادة بفضلك وان الكلمات عاجزة عن التنويه بانجازاتك المتميزة ودورك الريادي ورسالتك التي تؤدين وكيف لا يكون هذا منك وأنت تحملين معنى ساميا واسما شريفا.  
وكانوا المشاركون قد عقدوا ثلاث جلسات عمل ففي الجلسة الأولى التي ترأسها الدكتور عودة أبو عودة من جامعة الشرق الأوسط قدم الأستاذ الدكتور فيصل صفا من جامعة اليرموك ورقة بعنوان (التداخل والتمايز في المفاعيل الخمسة: دراسة في المفهوم بين المصطلح والتعريف). وقدم الدكتور عمر صابر من كلية العلوم التربوية من ناعور ورقة عمل بعنوان (الأستاذ عبد الكريم خليفة إنجازاته المجمعية في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي: الرؤيا والواقع ودوره في الحملة الإلزامية لتعريب التعليم). كما وقدم الدكتور زيد القرالة من جامعة آل البيت ورقة بعنوان(رحلة د. حنا حداد مع سيبويه) . وقدم الدكتور أحمد المرازيق من جامعة جرش ورقة بعنوان(لغتنا العربية في وجدان عبد الكريم خليفة). وقدم الدكتور كمال مقابلة من جامعة آل البيت ورقة بعنوان (موقف الدكتور حنا حداد من صحيفة أبي نصر الفارابي). وقدم الدكتور عبد الحليم الهروط من جامعة الزرقاء الخاصة ورقة بعنوان(بنية قصيدة المولد النبوي في الأندلس والمغرب العربي وخصائصها). وقدم الأستاذ حبيب الزيودي- بيت الشعر من أمانة عمان ورقة بعنوان(تجربتي الشعرية). وأخيرا قدمت الدكتورة إيمان الكيلاني من جامعة الزرقاء الخاصة ورقة بعنوان (شهادة في حنا حداد أكاديمياً وإنساناً).
  وفي الجلسة الثانية التي ترأسها الأستاذ الدكتور فيصل صفا من جامعة اليرموك قدم الدكتور عودة أبو عودة من جامعة الشرق الأوسط ورقة بعنوان (الدكتور عبد الكريم خليفة: جهوده وبحوثه اللغوية). وقدم الأستاذ الدكتور عبد الجليل عبد المهدي من الجامعة الأردنية ورقة بعنوان (دراسة عن ابن حزم). وقدمت الدكتورة حنان حمودة من جامعة الزرقاء الخاصة ورقة بعنوان (معجم شواهد النحو الشعرية للدكتور حنا حداد (المنهج والقيمة) . وقدم الأستاذ الدكتور إسماعيل العالم من جامعة اليرموك ورقة بعنوان (تأملات في لامية عبدة بن الطيب). وقدمت الدكتورة إيمان الكيلاني من جامعة الزرقاء الخاصة ورقة بعنوان("سورة الإخلاص" دراسة أسلوبية قدمت الدكتورة فاطمة السعدي من كلية العلوم التربوية من ناعور ورقة بعنوان (العربية بين العامية والفصحى). وقدم الدكتور أمين عودة من جامعة آل البيت ورقة عمل بعنوان (استلهام التراث الصوفي في الشعر الأردني المعاصر (مداخلات أولى). وقدمت الدكتورة مها مبيضين من جامعة آل البيت ورقة بعنوان (الفنون في رواية إبراهيم الكوني). وفي ختام الجلسة قدم الدكتورعامر بلحاف من جامعة حضر موت من اليمن ورقة بعنوان (أ.د. حنا حداد مشرفاً ومناقشاً).
وفي الجلسة الثالثة التي ترأسها الأستاذة الدكتور مها خير بك/ جامعة البلمند من لبنان قدم الدكتورأنور الخالدي من جامعة آل البيت ورقة بعنوان (قراءة في كتاب معجم المنسوبين إلى الديار الأردنية لمؤلفه الدكتور حنا حداد).وقدم الدكتورمحمد الخزعلي من جامعة آل البيت ورقة بعنوان(رد متأخر: دراسة مقارنة بين قصيدة نقفور فوقاس وقصيدة ابن حزم). وقدم الدكتور صالح أبو صيني من الجامعة الأردنية ورقة بعنوان(مقاربة من المكون الدلالي في العربية وعلاقته من في البنية الذهنية - بالمكون التركيبي). وقدم الدكتور عبد الباسط مراشدة من جامعة آل البيت ورقة بعنوان(ثقافة المرسل في مقالات خالد الكركي (أوراق عربية)). وقدمت الدكتورة منتهى الحراحشة من جامعة آل البيت ورقة بعنوان (رواية أبناء القلعة لزيادة قاسم دراسة نقدية). وقدم الدكتور أحمد الحراحشة- جامعة آل البيت ورقة بعنوان (عبلة بين الحقيقة والمجاز).
وقام الدكتور الشواقفة بحضور نواب رئيس الجامعة بتكريم كل من الدكتور خليفة والدكتور حداد وتوزيع الشهادات التقديرية على المشاركين.