100
ورشة تعريفية بالمجس الالكتروني لمركز بحوث المياه والبيئة والاراضي الجافة
تاريخ الخبر:[2019-04-25]

 

تحت رعاية الأستاذ الدكتور عقاب ربيع نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية عقد مركز بحوث المياه والبيئة  والمناطق الجافة

ورشة عمل تعريفية عن جهاز المجس الالكتروني Electron Probe Micro Analysis (EPMA) موديل (SX-100, CAMECA, France) والذي يعتبر الجهاز الوحيد في الاردن و منطقة الشرق الاوسط.

حيث ان جهاز المجس الالكتروني هو أداة إشعاع جزئي أو دقيق يستخدم لإجراء التحاليل الكيميائية على مساحه صغيره من أي عينه صلبة. و إذا أردنا التقريب فهو جهاز شامل لمجموعة أجهزه فبإمكانه التحليل كجهاز المجهر الالكتروني SEM بالإضافة لجهاز  X Ray Fluorescence. تكمن الأهمية الرئيسية لجهاز المجس الإلكتروني في القدرة على الحصول على تحاليل كيميائيه قيمه و دقيقه لعينه صلبه بمساحه سطحيه و كميه صغيره جدا تصل إلى (1-2 ميكرون) و بدقه عالية. يتم ذلك باستخدام wavelength-dispersive spectroscopy (WDS) بشكل أساسي حيث يحوي الجهاز على 4 WDS  ويتميز بوجود احدهم  الWDS مائلة بزاوية 45 درجه مما يساعد في رؤية أفضل للتضاريس العينة. إن المقياس المكاني للتحليل بالإضافة إلى القدرة على التحليل التفصيلي للعينة يسهل عملية تحليل المواد الموجودة في العينة في موقعها الدقيق و يساعد في حل مشكلة التداخلات و الاختلافات الكيميائية في المرحلة الواحدة أو single phases خصوصا في العينات الجيولوجية مثل الزجاجيات والمعادن. من مميزات هذا الجهاز أيضا أن بإمكانه تزويد الباحث بصور تفصيلية لدراسة الخصائص التي لا يمكن فحصها باستخدام المجهر الضوئي مثل دراسة النسيج الدقيق والتفصيلي أو ما يعرف ب microtexture. يعتبر الجهاز ثروة وطنية للباحثين الاردنيين في مجالات علم المواد، التعدين، الصخور والمعادن والمبلمرات، حيث يساعد تنوع الكواشف في الجهاز على الاستخدامات التالية:

  • طريقة التصوير مثل التصوير الإلكتروني الثانوي (SEI) ، والتصوير الإلكتروني المتناثر (BSE) ،والتصوير الكاثودي  (CC)

  •  الحصول على خرائط العناصر ثنائية الأبعاد

  •  الحصول على المعلومات التركيب الكيميائي عن طريق التحليل الطيفي المشتت للطاقة (EDS) (WDS) 

  • تحليل التوجهات البلورية المفضلة (EBSD)

حيث قدم مدير مركز بحوث المياه والبيئة د.مهند مسعد والكادر المختص في المركز م.منال العيسى ، م.اسيل المصري و م. ضحى شمر للحضور كافة تطبيقات الجهاز العملية والتطبيقية وامكانياته البحثية الكبيرة ،وقد حضر الورشة العديد من الباحثين في الجامعات الرسمية والخاصة في الاردن والشركات والهيئات الخاصة وطلبة الدراسات العليا ذات العلاقة .