100
ندوة بعنوان " المساجد الأثرية والتراثية في الأردن ودورها في تنمية السياحة الدينية"
تاريخ الخبر:[]
مندوباً عن رئيس جامعة آل البيت الدكتور نبيل شواقفة افتتح نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور يحيى شديفات ندوة بعنوان " المساجد الأثرية والتراثية في الأردن ودورها في تنمية السياحة الدينية" والتي عقدت بالتعاون مع مركز إحياء التراث بجامعة آل البيت ومعهد الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية.
وأشاد الدكتور شديفات بالتعاون البناء بين جامعتي آل البيت والجامعة الهاشمية لعقد هذه الندوة، آملا بأن يتبع هذه الخطوة خطوات في التعاون والتآزر في البحث العلمي فلا احد ينكر أهمية العمل الجماعي لتقديم ورقي البحث العلمي، مشيرا إلى رسالة الجامعة وأهدافها التي أرادها مؤسسها المغفور له بإذن الله تعالى الحسين بن طلال بان تكون جامعة تجمع بين علوم الدين والدنيا والتي تنسجم معها أعمال هذه الندوة. مستعرضا  العناية والاهتمام الهاشمي بالمساجد  والاهتمام بالمسجد الأقصى المبارك والعناية به، مشيراً إلى كثرة المواقع الأثرية والدينية التي يتمتع بها الأردن من شماله إلى جنوبه .
وألقى رئيس اللجنة التحضيرية عميد كلية الدراسات الفقهية والقانونية بالجامعة الدكتور محمد الزغول كلمة قال فيها: إن الأردن بلد مبارك لأنه في أكناف بيت المقدس واسم الأردن بذاته شريف، فأهل اللغة يقولون سمي الأردن بذلك لطيب هواه وشدة غلبة أهله، فالأردن أرضه طهور مباركة، سماؤه نقية وتاريخه ناصع فقد عاش على أرضه كثير من الأنبياء والمرسلين كشعيب ولوط وهارون وموسى عليهم السلام، وأما نبينا محمد صلى الله علية وسلم فقد وطأ بأقدامه الشريفتين أرض الأردن وعلى مسافة ليست بعيدة منا، في الصفاوي، شجرة الباقوعية التي أظلت نبي الرحمة بأغصانها قبل النبوة.
وأشار إلى أنها شمس الإسلام على أرض الأردن في وقت مبكر فأينما توجهت في أرضه من الشمال إلى الجنوب أو من الشرق إلى الغرب تنسمت عطر الصحابة وتكحلت عيناك بمقاماتهم الشريفة.
وألقى عميد معهد الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية الدكتور أحمد ملاعبة كلمة بين فيها أهمية هذه الندوة لكونها متخصصة في شأن المساجد الأثرية والتراثية في الأردن ودورها في خدمة المجتمع حيث تتناول مواضيع تهم الوطن والمواطن وتوثق حقبة من تاريخ الأردن من خلال ما تركه السلف الصالح من بيوت يذكر فيها اسم الله، بناها رجال قدموا تضحيات وخدمات جليلة حيث كانت مساجدهم مأوى للجميع ولكل داخل أو ضعيف أو عابر سبيل تفوح من أرضها عبق موائد الرحمن في مكان كان يرفد فيه حجاج البيت الحرام تعبق فيها روح الإيمان والتقوى وتفوح في أرجائها كرم الضيافة والرحمة والمودة، تخشع فيها القلوب بذكر الله فلا تسمع الأصوات إلا همسا.
 
وعقد المشاركون ثلاث جلسات عمل، ففي الجلسة الأولى التي ترأسها الدكتور غازي بيشة وهي بعنوان " المساجد الأثرية والتراثية في الأردن وأهميتها السياحية" قدم الدكتور وائل الرشدان ورقة بعنوان (المساجد الإسلامية في الأردن: نماذج مختارة). وقدم الدكتور غازي بيشة والدكتور رائد الشرع ورقة بعنوان ( المسجد الأموي في قسطل البلقاء وإعادة تأهيله) وقدم الدكتور احمد ملاعبة والدكتور محمد وهيب ورقة بعنوان ( اكتشاف مسجد العنوقية في الأزرق) وقدم المهندس عبد الله العبادي ورقة بعنوان( المسجد الأقصى : الإعمار الهاشمي ) وقدم المهندس حسام الدين الجمال ورقة بعنوان ( تطور أبنية المساجد في العصور الإسلامية) .
وفي الجلسة الثانية والتي ترأسها الدكتور احمد ملاعبة وهي بعنوان " المساجد الأثرية والتراثية وأهميتها في السياحة الدينية". قدم الدكتور صالح ساري ورقة بعنوان "المساجد الأثرية المكتشفة حديثا" وقدم الباحث نور الجازي ورقة بعنوان "مسجد العباسيين في الحميمية ، والباحثة تمارا النهار ورقة بعنوان (مسجد تل الحصن الأثري) وقدم الدكتور خالد القابلة ورقة بعنوان ( أهمية المساجد التراثية في التنمية السياحية ) وقدم الدكتور ابراهيم بظاظو ورقة بعنوان ( تطبيقات GIS في إدارة المواقع الأثرية سياحيا: دراسة المساجد الأثرية والتراثية في محافظة المفرق ).
 
 وفي الجلسة الثالثة التي ترأسها الدكتور عبد المجيد الرجوب وهي بعنوان " مكانة المساجد في الإرث الحضاري الإسلامي". قدم الدكتور عليان الجالودي ورقة بعنوان ( مسجد مقام أبو عبيدة التراثي : دراسة تاريخية وقفية ) وقدم الدكتور عامر الحافي ورقة بعنوان ( المساجد والأقليات المسلمة في الولايات المتحدة الأمريكية ) وقدم الدكتور احمد عجاج ورقة بعنوان ( القطع المتخفية المكتشفة في المساجد الأثرية ) وقدم الدكتور عبد العزيز محمود والمهندس كمال أيوب ورقة بعنوان ( مسجد أم القطين التراثي المستحدث ) وقدم الدكتور محمد عبيلة ورقة بعنوان ( المساجد الأثرية الباقية في محافظة عجلون ) وقدم المهندس طارق بني ياسين ورقة بعنوان (المسجد الزيداني التراثي).
كما افتتح الدكتور شديفات معرض المساجد الاثرية والتراثية في محافظة المفرق وتطورها منذ العصر الاسلامي .