100
ورشة عمل بعنوان "التغير المناخي في المملكة,الابعاد العلمية والدينية"
تاريخ الخبر:[]
ناقش مشاركون في ورشة عمل نظمها معهد علوم الارض والبيئة في جامعة آل البيت امس بعنوان " التغير المناخي في المملكة ، الابعاد العلمية والدينية " اوراق عمل تعلقت بآثار التغيرات المناخية على مصادر المياه في الاردن والتغير المناخي والانحباس المطري والبعد الديني للتغير المناخي .
 
وقال رئيس جامعة آل البيت بالوكالة الدكتور جهاد المجالي ان الجامعة استحدثت مركزا لدراسة المياه الجوفية والمناطق الجافة والتصحر مشيرا الى رفده بالمختبرات واجهزة القياسات والتحاليل المخبرية والحقلية الى جانب الكفاءات الفنية والعلمية على ان يقدم خدماته محليا واقليميا وعالميا .
 
ولفت الى ان الجامعة تعمد الى دراسة الموارد المائية واستكشاف وحماية مصادرها وتدوير المياه العادمة للافادة منها في المجالات الزراعية كما تهتم بدراسة الحصاد المائي من خلال البحث العلمي والمشاريع المائية في هذه الجوانب بتمويل من الجامعة وممن يمنح لتطوير قطاع المياه في الاردن والذي يعاني شحا في المياه ما يتطلب ايجاد قاعدة بيانات للمناطق التي من الممكن استحداث مشاريع مائية فيها للتغلب على هذه المعضلة .
وتطرق مدير عام الارصاد الجوية المهندس عبد الحليم ابو هزيم الى الاثار المترتبة عن التغيرات المناخية والمتمثلة بزيادة الاراضي القاحلة وانخفاض المحاصيل الغذائية وزيادة الموجات الحارة الى جانب غمر المناطق الساحلية بسبب ارتفاع مستوى منسوب مياه البحار والمحيطات ما سيؤدي الى انقراض بعض الاحياء البحرية التي تتكاثر في المناطق الضحلة ، كما تطرق الى اثارها على الاردن مشيرا الى انخفاض الناتج الزراعي لنقص في كميات الامطار وتصحر الاراضي الزراعية وزيادة ملوحتها وارتفاع درجات الحرارة .
ولفت مساعد الامين العام لشؤون الدعوة في وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبد الرحمن ابداح الاساليب الشرعية لايجاد حلول لمشكلة المياه والناجمة عن الاستخدام الجائر للطاقة والمياه على حد سواء . 
وقال عميد معهد الارض والبيئة في جامعة آل اليت الدكتور عدنان الحراحشة ان التدهور البيئي يتطلب اجراء مراجعة شاملة للسياسات والتشريعات العربية لتتواءم والمعاهدات والاتفاقيات الموجهة للحفاظ على البيئة لافتا الى اهمية بناء قدرات المجتمعات لمواجهة هذا التهديد الامر الذي يدعو الى ايجاد استراتيجيات واضحة المعالم يتشارك فيها القطاعين العام والخاص والافراد .