100
مندوباً عن رئيس الوزراء الفايز يرعى افتتاح المؤتمر" الدولي الأول للإدارة المتكاملة للمخاطر الطبيعية "
تاريخ الخبر:[2018-03-29]

مندوباً عن دولة رئيس الوزراء ، رعى معالي السيد نايف الفايز وزير البيئة بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة  حفل افتتاح المؤتمر" الدولي الأول للإدارة المتكاملة للمخاطر الطبيعية " والذي نظمته كلية الهندسة بالجامعة بالتعاون مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات .

وقال الفايز خلال الافتتاح إن الأردن بذل جهوداً حثيثة للوصول إلى التكامل في إجراءات التنسيق بين مؤسسات الدولة والمنظمات الدولية ذات العلاقة من خلال إنشاء مركز وطني يعنى بإدارة الأزمات  ليساهم بشكل فاعل في تحقيق التناسق والتكامل لمنع وقوع الكوارث وتبديد الطاقات .

وبين الفايز إن وقوع أي كارثة او أزمة يؤثر سلباً على النظام المؤسسي التقليدي بما تحمله الأزمة أو الكارثة من تغير متسارع بالأحداث ، مبيناً أن التنسيق الجيد ما بين جميع الأجهزة المعنية قبل وبعد الكارثة يؤدي الى التكامل في الجهود المبذولة للحد من أثار الكارثة ويعد من ركائز نجاح جميع الإدارات والمؤسسات والأجهزة في تعاملها مع الكارثة .

 من جانبه قدم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفه  الشكر والعرفان لكل الجهات المانحة والداعمة لهذا المؤتمر مؤكداً أن هذا الموضوع يحظى بأهمية إستراتيجية وسياسية واقتصادية واجتماعية ومشيراً إلى أن الجامعة بادرت إلى تأسيس مركز في الحرم الجامعي مهمته نمذجة الكوارث الطبيعية وإدارة الأزمات المفاجئة ، حيث تم تسخير كل الطاقات الممكنة للارتقاء بمستوى الخدمات التي يقدمها هذا المركز .

ودعا نائب سمو رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات العميد الدكتور عدنان العبادي القطاع الخاص ليساهم بدوره في مواجهة مثل هذه المخاطر والكوارث التي تأتي على البنية التحتية ومنشآت الدولة مضيفاً أن المشاركة الاجتماعية للقطاع الخاص في مواجهة الكوارث ليس بدعه بل مفهوم اقتصادي اجتماعي دولي قائم على المشاركة كجزء من المنظومة الوطنية للدولة .

وأوضح رئيس المؤتمرعميد كلية الهندسة في الجامعة الأستاذ الدكتور مؤيد الشواقفة أن الهدف الجوهري من إقامة هذا المؤتمر يتمثل في تمكين المشاركين فيه من التعرف إلى التجارب والخبرات بشكل عميق بما يتعلق بتنسيق العمل وإدارة الكوارث الطبيعية والأزمات من جانب والارتقاء بالوعي والمعرفة في الأردن والمنطقة حول الحاجة إلى مفهوم منسق لما يتعلق بإدارة  الكوارث الطبيعية والأزمات من جانب أخر .

وقدم خبير إدارة المخاطر في الأمم المتحدة  والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة الدكتور سعود القرعان عرضاً عن موضوع إدارة وتقليل المخاطر في الأردن - فرص وتحديات وبين أهمية عقد مثل هذه المؤتمرات في سبيل تنسيق الجهد الوطني وعرض أفضل التجارب العالمية في هذا المجال . 

وسيتناول المؤتمر الذي يعقد على مدار يومين في فندق الماريوت بالبحر الميت أربعة محاور رئيسية هي الاستجابة للازمة والدروس المستفادة منها ، والتحديات الرئيسة للصمود خلال الكوارث وكيفية إدارة  التنسيق ؤالتعاون مع الجهات المعنية بالازمات والمحور الاخير هو الوسائل             التكنولوجية التي تدعم ادارة الازمة.                                                                                                                                                                                           

وفي نهاية حفل الافتتاح الدي حضره معالي الدكتور محمود الدويري نائب رئيس مجلس امناء جامعة ال البيت ونائب رئيس الجامعة لشؤون العلمية الاستاد الدكتورمحمد الخلايلة وعدد من      المهتمين قام رئيس الجامعة الاستاد الدكتور ضياء الدين عرفة بتقديم عددا من الدروع الى مندوب رئيس الوزراء والى عدد من الجهات الداعمة للمؤتمر.