100
ورشة عمل في جامعة ال البيت حول دور المرأة في إدارة المشاريع الصغيرة وتنميتها
تاريخ الخبر:[2017-10-15]

مندوباً عن رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة رعى نائب الرئيس لشؤون الاستثمار الأستاذ الدكتور سالم العون ورشة عمل "دور المرأة في إدارة المشاريع الصغيرة وتنميتها" والتي نضمها مركز الاستشارات والخدمات الفنية وخدمة المجتمع في الجامعة بالتعاون مع جمعية الملكة زين .

أكد فيها الدكتور سالم العون أن المشاريع الصغيرة تحتل نسبة كبيرة تصل إلى 95% من قطاع الأعمال في المملكة وتوفر ما نسبته 70% من فرص العمل ضمن هذا القطاع حيث تشارك المرأة بنسبة ضئيلة  لا تزيد عن 8% في  قطاع المشاريع الصغيرة, مؤكداً على ضرورة تكاتف الجهود المبذولة من مختلق الجهات الرسمية والخاصة لتعزيز مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية على مستوى المملكة من خلال دعم المشاريع الصغيرة.

وبين الدكتور العون الدور الفعال للجمعيات الخيرية وصندوق المرأة في البادية الشمالية والغربية في محافظة المفرق وضرورة الاستعانة بالخدمات التي يقدمها مركز الاستشارات والخدمات الفنية وخدمة المجتمع في الجامعة بالتنسيق مع وزارة العمل وصندوق التنمية والتشغيل في عقد دورات تدريبية تختص بالإعداد للمشاريع الصغيرة ودراسة الجدوى الاقتصادية والتسويق للمنتج.

وأكد مدير مركز الاستشارات والخدمات الفنية وخدمة المجتمع الدكتور أمجد الحباشنة أن أهمية هذه الورشة تنبع من كونها تختص بعمل المرأة والتي تشكل عنصر رئيس وفعال في المجتمع لذلك لا بد من تسليط الضوء على دورها في المشاريع الصغيرة وأبرز المعوقات التي توجه المرأة في سوق العمل.

وقدمت مساعد الرئيس للشؤون الدولية الدكتورة رغدة الفاعوري نبذة تعريفية عن جامعة آل البيت ومؤشرات التعليم العالي في الأردن ومعوقات دخول المرأة لسوق العمل.

وبينت رئيسة جمعية الملكة زين الشرف آمنة العمري إن المرأة الأردنية في المفرق أثبتت جدارتها في تنمية المشاريع الصغيرة ورفع معدلات إنتاجية المرأة  وقدمت عرضاً لمشاريع استفادت منها المرأة في المحافظة ووفرت العديد من فرص العمل.

وبينت الدكتورة إيمان العكور من وزارة العمل "دور الوزارة في تمكين المرأة وسياسة التوعية الاجتماعية" , وأوضحت الدكتورة جمانة الدهامشة من وزارة التنمية السياسية  " السياسات التنموية المتعلقة بالمرأة ", فيما استعرضت غادة الفايز من صندوق التنمية والتشغيل "دور الصندوق في التنمية والتشغيل وقروض المرأة الريفية" , وتحدث الدكتور أمين شموط من المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الصغيرة عن "ريادة الأعمال وطرق الحصول على التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة", واستعرضت الدكتورة مها قطاع من منظمة العمل الدولية "الاجراءات التي تقدمها منظمة العمل الدولية في مجال تشغيل ودعم المرأة الريفية".

وعلى هامش الورشة دارت مناقشات وحوارات حول أبرز المعوقات التي تواجه المرأة في مجال المشاريع الصغيرة بحضور عدد كبير من القطاع النسائي في محافظة المفرق .