100
رئيس الجامعة يفتتح ورشة علمية بعنوان " بيئتنا مسؤوليتنا "
تاريخ الخبر:[2017-10-12]

مندوباً عن رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ضياء الدين عرفه رعى نائب رئيس الجامعة لشؤون الاستثمار الاستاذ الدكتور سالم العون الورشة العلمية بعنوان "بيئتنا مسؤوليتنا " والتي أقامتها الجامعة بالتعاون مع نقابة الجيولوجيين الأردنيين وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية وجمعية سما البادية وهيئة شباب كلنا الأردن.

وأكد مندوب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور سالم العون على أن الثروة الحيوانية مصدر أساسي لاقتصاد المحافظة وهي تعاني حالياً من ارتفاع التكاليف بسبب انتشار المقالع الحجرية التي أدت إلى انحسار المناطق الرعوية , وأضاف إن المحافظة تعاني أيضاً من مشكلة التصحر بسبب الإنهاك والاستنزاف للموارد البيئية فيها وارتفاع نسبة التضخم السكاني , لذلك علينا التكاتف كمؤسسات اكاديمية رسمية وقطاع خاص ونقابات وهيئات محلية ومجتمع محلي العمل على حل هذه المشاكل قبل استفحالها.

  نقيب الجيولوجيين الأردنيين صخر النسور أكد على أن محافظة المفرق تعاني من تبعات اللجوء السوري وما أحدثه من ضغط واستنزاف للموارد البيئية والطبيعية في المحافظة لذلك يجب على نقابة الجيولوجيين التعاون والتشبيك كنقابة مع كافة المؤسسات الرسمية والجامعات وبالأخص جامعة آل البيت لتسليط الضوء على المشاكل البيئية في المحافظة والوقوف عليها ووضع الحلول العملية المناسبة لها والتوعية بمخاطر ها أمام أصحاب القرار.

عميد معهد علوم الأرض والبيئة الدكتورة سرى الحراحشة أكدت على دور الجامعة من خلال معهد علوم الارض والبيئة في اقامة هذه الورش وأهميتها في تسليط الضوء على المشاكل البيئية التي تعاني منها المحافظة ومحاولة إيجاد الحلول الناجعة لها بالتعاون مع المعنيين .

نائب مدير فرع المفرق موسى الخالدي أشار إلى قضية اللجوء السوري التي أثقلت كاهل المحافظة وزادت العبء على الخدمات البيئية مستعرضاً اهم المشكلات وهي النفايات والصرف الصحي.

الجيولوجية مريم الحراحشة  سلطت الضوء على مبادرة "بيئتنا مسؤوليتنا وهدفها في الحد من الدمار البيئي الذي لحق بالأرض والماء والهواء من خلال التوجه لاستخدام الطاقة النظيفة وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية.

وفي نهاية الورشة اطلع مندوب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور سالم العون على معرض الصور والمجسمات الذي أقيم على هامش الورشة  ثم قام بتكريم المشاركين بالورشة بالدروع والشهادات التقديرية.