100
محاضر من جامعة بيروت العربية يحاضر حول الهندسة المعمارية بآل البيت
تاريخ الخبر:[2017-03-19]

بدعوة من  كلية الهندسة في جامعة آل البيت ألقى المهندس المعماري الدكتور ماجد يوسف من جامعة بيروت العربية محاضرة عن كتابه العمارة والمجاز بعنوان " العمارة والمجاز " كأول كتاب متخصص  ينشر في جامعة بيروت العربية.

في البداية بين الدكتور يوسف معنى المجاز وهو المعنى الخفي والباطن والمعنى الظاهر مبيناً أن للمجاز اربعة اركان الهدف الخفي والنية الحقيقية ، والشئ المصرح به والانتقال من المخفي الى المصرح به والقالب المصاغ فيه المجاز كما بين كيف يتم التعبير عن المجاز في العمارة بهدف توضيح الاشكال التي يعرضها المعماريين في تجاربهم المعمارية المتميزة .

 مبيناً أهمية هذا الكتاب للمعماريين حيث يعد هذا الكتاب تفسيراً لأفكار العمارة المعاصرة من وجهة نظر الادب ويكشف أسرار ونوايا المعماريين الان ويقدم نظرية جديدة في مجال العمارة وهي أن الشكل يتبع المجاز .

وعرض المهندس يوسف تحليل رأسي في الغوص بتحليل المجاز في الادب حتى يتمكن من تحليل المجالات المختلفة العمودية في العمارة كما أستعرض عصر النهضة والعصر الحديث وعمارة الحداثة وكيف يستخدم المعماريون الرسم والنقد المعماري وكيف يتم تقدير الشكل المعماري وما هي الاسباب التي تدفع المعماري لاستخدام المجاز مستعرضاً العديد من الامثلة من التصاميم والرسومات والمباني القديمة والحديثة والمشهورة على مستوى العالم والآثار وبعض النماذج الحقيقية من فن العمارة في أوروبا واليابان والتي تبين كيف تم استخدام المجاز تاريخياً في العمارة  .

 وفي نهاية المحاضرة التي حضرها نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الاستاذ  الدكتور علي أبو غنيمة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الهندسة  دار حوار واسع  مع طلبة كلية الهندسة  أجاب فيه المحاضر عن اسئلة الحضور واستفساراتهم