100
رئيس الجامعة يفتتح ورشة عمل بعنوان"دور مختبرات مركز بحوث المياه والبيئة والمناطق الجافة في المحافظة على البيئة وخدمة المجتمع المحلي في محافظة المفرق"
تاريخ الخبر:[2016-12-27]

 

افتتح رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة ورشة عمل بعنوان"دور مختبرات مركز بحوث المياه والبيئة والمناطق الجافة في المحافظة على البيئة وخدمة المجتمع المحلي في محافظة المفرق" والتي نظمها مركز بحوث المياه والبيئة والمناطق الجافة بالجامعة.

واستهل الدكتور عرفة كلمته بقراءة الفاتحة على روح شهداء الوطن  والتقدم من قائد الوطن بأحر التعازي القلبية لاستشهاد كوكبة باسلة من مرتبات الأمن والدرك والمواطنين الأبرياء الذين قضوا دفاعاً عن ثرى الأردن في محاربة التطرف والإرهاب والدعوة لشهداء الواجب الأبطال بالرحمة والغفران .

وقال الدكتور عرفة أن الأردن دولة محدودة الموارد والإمكانات فهو ثاني أفقر دولة في العالم تعاني من شح المياه ويواجه العديد من التحديات البيئية التي لا تقل أهمية عن المياه كالتصحر والزحف العمراني والتلوث البيئي.

وأضاف الدكتور عرفة أن ما شهدته المملكة خلال السنوات الخمس الماضية من نزوح أكثر من 1.5 مليون لاجئ سوري وبخاصة في محافظات الشمال  شكل عبئاً كبيراً على البنى التحتية وأدى إلى استنزاف متزايد للموارد الطبيعية المحدودة أصلاً مما انعكس على الواقع المستجد بشكل سلبي أثر على حصة الفرد في المياه والتي لا تزيد على 70م مكعب سنوياً كما أثر على خطط التنمية والبيئة وبرامجها وأدى إلى تزايد كميات النفايات وتعرض مصادر الطاقة والمياه الجوفية للتلوث أو الاستنزاف.

وأكد عرفة أنه لا بد من بذل المزيد من الجهود والعمل على إيجاد الحلول واتخاذ الإجراءات التي من شأنها توفير الحماية للحق في العيش في بيئة سليمة ونظيفة.

مديرة مركز بحوث المياه والبيئة والمناطق الجافة الدكتورة سُرى حراحشة بينت أن هذه الورشة تهدف إلى تعريف الشركات والمؤسسات والمصانع والمجتمع المحلي بالأجهزة المتطورة الموجودة بالمركز والتحاليل التي يقوم بها والتي تطبق نظام الاعتماد وإلقاء الضوء على دور المختبرات في المركز في خدمة آفاق التعاون مع المجتمع المحلي.

وتحدث في الورشة رئيس قسم الاعتماد في مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندس طلال الحرافشة عن نظام الاعتماد والتقييس في مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية, وتناول السيد قاسم البدارين من مديرية صحة المفرق موضوع الصحة البيئية ومشاكلها والحلول المقترحة, وتحدث المهندس شريف بني هاني من وزارة البيئة في محافظة المفرق عن المشاكل والتحديات البيئية في محافظة المفرق وقدم المهندس معتز حرز الله من شركة البعد الخامس للأنظمة الهندسية والطبية شرحاً موجزاً عن أجهزة الأشعة السينية والمجس الإلكتروني والمجهر الإلكتروني ودورها في فحص التربة والمعادن واستعرضت السيدة ثروة أسعد من منظمة اليونيسف المشروع المشترك بين المنظمة ومركز بحوث المياه والبيئة والمناطق الجافة والمتعلق باللاجئين السوريين.

واختتم المشاركون الورشة بزيارة لمختبرات مركز بحوث المياه والبيئة والمناطق الجافة للتعرف على أهم الأجهزة والمعدات والخدمات التي يقدمها.

 

وحضر الورشة نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الأستاذ الدكتور علي أبو غنيمة وعدد من الطلبة والمهتمين.