100
احتفال اللغه العربيه
تاريخ الخبر:[2016-12-18]

رئيس الجامعة يرعى احتفال الجامعة باليوم العالمي للغة العربية

رعى رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة الاحتفال الخاص باليوم العالمي للغة العربية والذي اقامه قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الاداب والعلوم الانسانية تحت عنوان " تعزيز انتشار اللغة العربية "   في مبنى الامام مسلم بالجامعة .

وأكد الدكتور عرفه اعتزاز جامعة ال البيت باللغة العربية لأنها ركن مكين من اركان فلسفة الجامعة ورؤيتها المتوازنة المعتدلة في الجمع بين علوم الدين والدنيا والأصالة المعاصرة مبيناً انه " يحق لنا في الاردن الفخر بأننا نسعى بدعم صادق موصول من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله لتعزيز حضور اللغة العربية في مجالات الحياة كلها ، وتفعيل قانون حماية اللغة العربية ، ومتابعة استحقاقاته كاشتراط اللغة العربية في المخاطبات الرسمية ، وإعداد اختبار الكفاية اللغوية في اللغة العربية ليكون فيما بعد اختبارا عالمياً في مدى التمكن من اللغة العربية " .

وبين الدكتور عرفه حرص الجامعة على الاحتفال بهذا اليوم من كل عام لأنه يمثل اطاراً علمياً أقرته اليونسكو وفرصة للجامعة لمواصلة دعمها للغة العربية ، وتخريج ناطقين بها ينشرونها في بلادهم ، وينشرون معها الصورة الصافية النقية السمحة المعتدلة عن العرب والمسلمين ، وان الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية تأكيد منا في الجامعة على ان اللغة العربية ستبقى هويتنا اللغوية العروبية ، وأننا نتمسك بأحد أهم ثوابت وجودنا التاريخي والحضاري والإنساني ، فهي خطاب المودة بيننا وخطاب الاسلام للناس اجمعين .

وبينت رئيس قسم اللغة العربية وآدابها الدكتورة بثينة القضاه ان اليوم العالمي للغة العربية يسعى الى تأكيد مركزية هذه اللغة التي تعد الاوسع أنتشاراً ، وبفضل القران الكريم بلغت اللغة العربية انتشاراً اوسع المدى فالعربية هي لغة الدين ولغة العلم ولغة تحمل القيم وتعبر عن فكرنا وهويتنا ومشاعرنا ، وهي وسيلة للحوار بين الاديان مضيقةً انها اساس الحضارة والثقافة لكل أمه ويجب ان تكون اداة للتطوير والتحديث والتقدم في كل مجالات الحياة .

وعلى هامش الاحتفال أقيمت جلسة علمية ترأسها عميد كلية الاداب والعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور حسن الملخ قدم أسأتذة اللغة العربية في الجامعة خلالها اوراقاً علمية حيث قدم الاستاذ الدكتور محمد الدروبي ورقة علمية بعنوان " واقع اللغة العربية في بلاد البلقان " بين فيها مراحل انتشار العربية في تلك البلاد وأثرها في الثقافة والحضارة الألبانية تحديداً داعياً إلى تعزيز التعاون والتبادل العلمي والأكاديمي بين الجامعات العربية وجامعات دول البلقان وإنشاء المراكز العربية الثقافية والمجالس العلمية في تلك الدول.

و قدم الدكتور زيد القرالة ورقة بعنوان " من اشكاليات تعليم اللغة العربية " بين فيها أهم المعوقات في طريق تعليم العربية لغير الناطقين بها وهي الإهتمام بالجانب التجاري أكثر من الأكاديمي في أغلب المراكز التعليمية وعدم مراعاة الخطط والمناهج وأساليب تدريس العربية للجانب الثقافي للمتعلم غير العربي.

وقدم الدكتور سعيد ابو خضر ورقة علمية بعنوان " قراءة في مستقبل اللغة العربية " أكد فيها على ضرورة تطوير أساليب تدريس العربية وتنشيط حركة الترجمة من العربية وإليها ووضع سياسات واضحة لمنع تلاشي اللغة العربية في الكثير من الجوانب الحياتية.

كما قدم الدكتور ابراهيم ابو علوش ورقة علمية بعنوان " من طرائق تعزيز انتشار اللغة العربية في عالم اسيا وروسيا " أكد فيها على ضرورة دعم المراكز والمعاهد والمدارس والجامعات التي تدرس اللغة العربية ووضع خطط واضحة لتطويرها .

وقدمت الدكتوره مها مبيضين ورقة علمية بعنوان" الخط العربي ودوره في انتشار العربية " حيث أكدت أن دخول الخط العربي في المساجد ساهم بانتشار اللغة العربية بشكل كبير بالإضافة إلى أن تنوعات الخط العربي وجماله ساهم بشكل كبير بانتشار العربية واستخدامها في العديد من أنماط العمارة الإسلامية.

ويشار الى انه تقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ سنويا لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم (3190)، والذي اقرت بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة .

حضر الاحتفال نواب رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور محمد الخلايلة نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الانسانية والأستاذ الدكتور محمد الدروبي نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية والأستاذ الدكتور سالم العون نائب رئيس الجامعة لشؤون الاستثمار وعدد من عمداء الكليات .