100
رئيس الجامعة بالوكالة يفتتح فعاليات مؤتمر افاق الخطاب النقدي الدولي الثالث بالجامعة
تاريخ الخبر:[2016-10-18]

 

  

افتتح رئيس الجامعة بالوكالة الاستاذ الدكتور سالم العون فعاليات مؤتمر الخطاب النقدي الدولي الثالث بعنوان "  الخطاب الادبي في العصر الجاهلي : الرؤى والتجليات " والذي نظمته كلية الآداب والعلوم الانسانية في الجامعة .

واكد العون على ان جامعة ال البيت ستبقى تدعم الانشطة العلمية الهادفة الى تمكين اللغة العربية وتطوير اساليب البحث فيها والتعريف بالأدب العربي الغني  واضاف اننا ونحن ابناء اللغة العربية امة عريقة قدمت للإنسانية أدباً عربي الوجه واللسان وانساني التعبير في خطابة .

وبين رئيس جامعة ال البيت بالوكالة الدكتور سالم العون على ضرورة مواصلة الدعم للمؤتمرات الناجحة في اللغة والادب لأيماننا بأن اللغة العربية عنوان العروبة ورمز حضارة المسلمين وان واجبنا اتجاهها يتجاوز الدعم بل غرس روح الاعتزاز بهذه اللغة الخالدة التي اضيئت بها الحياة العلمية .

عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية في جامعة ال البيت  الاستاذ الدكتور حسن الملخ  " أكد ان هذا المؤتمر اتخذ الرؤى والتجليات عنواناً له وأطاراً في التفاتة جميلة مهمه نحو ادب ما قبل الاسلام لان هذا الادب وثيقة شاهده على صحة النسيج اللغوي للخطاب القرآني المعجز في تشكل الصورة اللغوية للامة"   .  

وقال الدكتور فيصل ابو الطفيل من جامعة  القاضي عياض في كلمة المشاركين  "ان النصوص الجاهلية في عصرنا الحديث تمثل عودة الى اصولنا المتجذرة في التاريخ لأكثر من اربعة عشر قرناً وهي بمثابة جسر مشيد يسعفنا في التواصل مع ينابيع البراءة الاولى فهو جمع الى جانب فراسته وفروسيته كثيراً من المناقب والمعالي ".  

نائب رئيس الجامعة لشؤون الادارية الاستاذ الدكتور محمد الدروبي قال " لقد كان لهذا الادب العربي أثره البالغ في تشكيل الانظار النقدية العربية التي تدين بكثير من اساسياتها و منطلقاتها  للنص الجاهلي الذي ملا الافق وشغل الدارسين فأزدحمت دراساتهم حوله وتشعبت اهتماماتهم به ".

واشتمل الافتتاح على توزيع الدروع التكريمية على الداعمين .

ويناقش المؤتمر الذي تستمر جلساته ليومين في مبنى الامام مسلم على عدة مواضيع من ابرزها معالم الابداع الادبي في الخطاب الجاهلي الحضور التقني والاساليب الفنية واسئلة النص الادبي الجاهلي في ضوء المناهج النقدية الحديثة والتلقي القديم والحديث وقراءة النص الجاهلي .