100
وزير الأشغال العامة السابق يحاضر حول اخلاق المهنة للمهندسين بأل البيت
تاريخ الخبر:[2016-10-09]

 

 

بدعوة من كلية الهندسة في جامعة آل البيت ألقى أستاذ الهندسة المدنية في جامعة العلوم والتكنولوجيا معالي الأستاذ الدكتور محمد طالب عبيدات محاضرة بعنوان "أخلاق المهنة للمهندسين" في مبنى الإمام مسلم بالجامعة.

بين فيها منظومة الأخلاق الهندسية والإطار العام لممارسة أخلاقيات المهنة الهندسية وأشار إلى مصادر الأخلاقيات العامة وأهمها الثقافة الإسلامية والتشريعات والأنظمة والقوانين الناظمة كما أن أي مشروع هندسي يجب أن يحوي منظومة قيم تكون الإطار  المرجعي للعمل الهندسي المؤسسي مع ضرورة الحفاظ على البيئة وعدم التغاضي عن الآثار الجانبية التي قد يسببها أي مشروع هندسي.

وأوضح عبيدات قواعد أخلاقيات المهنة وأولها السمعة المهنية من كفاءة وجدارة الخدمات التي يتم تنفيذها والابتعاد عن المنافسة غير العادلة وتنمية كفاءات وقدرات المهندس وأن تكون قرارات المهندس صادقة وموضوعية وحسب التخصص وأن يكون العمل المقدم يتناسب مع معايير السلامة البيئية.

مؤكداً على وجوب تعزيز رقابة ديوان المحاسبة وأن تكون رقابته قبل وبعد وخلال فترة العمل, ودعا إلى ضرورة وضع خطة للتدريب والتعليم الهندسي تواكب التطورات الهندسية وتكثيف الزيارات الميدانية لطلبة التخصصات الهندسية.

عميد كلية الهندسة الدكتور مؤيد شواقفة أكد حرص الجامعة والكلية على تحسين مخرجات التعليم وتخريج مهندسين أكفاء قادرين على المنافسة في سوق العمل.

وفي نهاية المحاضرة التي أدارها عميد كلية الهندسة الدكتور مؤيد شواقفة وحضرها نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور علي أبو غنيمة دار حوار ونقاش موسع بين المحاضر والحضور.