100
كلية القانون تنظم ندوة حوارية حول "التعديلات الدستورية " في الجامعة
تاريخ الخبر:[2016-05-03]

برعاية نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الأستاذ الدكتور محمد الخلايلة نظمت كلي القانون في الجامعة ندول حول " التعديلات الدستورية " شاركت فيها رئيس لجنة المراة وشؤون الأسرة وعضو اللجنة القانونية في مجلس النواب النائب الدكتورة ريم ابو دلبوح

وأشارت النائب الدكتورة ابو دلبوح الى أن التعديلات الدستورية الأخيرة جاءت استجابة للمتطلبات مسيرة الإصلاح السياسي وضمن الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين لغايات تحقيق مبدأ  فصل السلطات والتي انسجمت مع روح الدستور الأردني  .

وأضافت النائب الدكتورة ابو دلبوح  أن اللجنة القانونية في مجلس النواب عقدت عدة اجتماعات قبل أقرار هذه التعديلات و الاستماع إلى وجهات النظر كافة للخروج بنتائج  وتوصيات من شانها أن تسهم في تحقيق التشاركية مع الجميع لخدمة مسيرة الوطن .

وبينت النائب الدكتورة  ابو دلبوح بان الأردن يتميز عن غيره  من دول العالم بمسيرة ناجحة في الحياة السياسية نظرا لما يتمتع به من استقرار وهذا ما يجعله قادرا على مواجهه التحديات وتحمل المسؤولية في المجالات كافة ،  مشيره إلى أن التعديلات الدستورية ستكون نقله نوعية وخصوصا المتعلقة بمجلس النواب وهذا ما سيعزز فرص تشكيل الحكومات البرلمانية .

واستعرضت النائب الدكتورة ابو دلبوح  ابرز ما جاء في هذه التعديلات والمسؤوليات الملقى على كافة الجهات ذات العلاقة من خلال ترسيخ وتجسيد مبدأ فصل السلطات ، بالإضافة إلى الصلاحيات التي منحتها التعديلات الدستورية في سبيل ونهضة  الأردن  وازدهاره .

عميد كلية القانون في الجامعة الدكتورة ميساء مبيضون أشارت بدورها إلى أن الدستور الأردني يمثل مرحلة طويلة وهامة من حياة الشعب الأردني والذي أرسى قواعد الحياة الدستورية والمسيرة الديمقراطية والذي ما يزال موضع احترام وإجلال من أبناء الشعب الأردني ، منوها أن التعديلات الأخيرة على الدستور جاءت استجابة لنداءات التطوير والتحديث والإصلاح التي تتطلبها طبيعة التطورات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .

وتطرق الدكتور فرحان المساعيد في الجلسة التي ترأسها الدكتور محمد الفواعرة إلى التعديلات الدستورية الأخيرة والمواد التي شملها والتي من شانها أن تحقق المزيد من الإصلاحات في المجالات كافة .

وفي ختام الندوة أجاب النائب أبو دلبوح على أسئلة واستفسارات الطلبة والمشاركين