100
محاضرة حول "برنامج الطاقة النووية الأردني ومركز السنكروترون"في الجامعة
تاريخ الخبر:[2016-04-27]

بدعوة من كلية العلوم في جامعة آل البيت  ألقى عضو مجلس أمناء الجامعة  الدكتور عبد الحليم الوريكات مفوض العلوم النووية وتطبيقاتها في هيئة الطاقة الذرية الأردنية محاضرة بعنوان "برنامج الطاقة النووية الأردني ومركز السنكروترون".

وأشار الدكتور الوريكات إلى  اهتمام الأردن بالطاقة النووية جاء انطلاقاً من سعيه للتصدي للتحديات الصعبة التي تواجه الأردن في قضايا المياه والطاقة موضحاً أن الأردن يستورد 96% من احتياجاته من الطاقة بكلفة تزيد عن 20% من ناتجة الوطني الإجمالي إضافة إلى انه يعتبر من أفقر أربع دول في العالم بالمياه.

وأوضح أن برنامج الطاقة النووية في الأردن يعمل على أربعة محاور رئيسية وتتمثل ببناء وتطوير القدرات والكوادر البشرية الأردنية وإنشاء محطة طاقة نووية لتوليد الكهرباء وتحلية المياه واستغلال الخامات النووية الطبيعية في الأردن وعلى رأسها اليورانيوم ، حيث يتمتع الأردن بمخزون كبير باليورانيوم كما يمنح البرنامج للأردن فرصة للاستغلال في مجال إنتاج الطاقة.

وقال الدكتور الوريكات إن البرنامج يهدف إلى تحويل الأردن من دولة مستوردة للطاقة إلى دولة مصدرة لها بحلول عام 2030 والتي ستساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية وإنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه ، بالإضافة إلى إيجاد مصدر بديل للوقود الأحفوري خاصة وأن المخزون الاحتياطي العالمي من النفط سينتهي مع نهاية القرن القادم.

وأضاف أن المشروع سيعود بالنفع الكبير على اقتصادنا المحلي وزيادة الناتج المحلي الإجمالي وتوفير مصدر للطاقة آمن ومستقر ولا تنبعث عنه الغازات التي تؤدي إلى التلوث والاحتباس الحراري إضافة إلى خفض التضخم والعجز في موازنة الدولة والحد من البطالة.

وأشار الدكتور الوريكات إلى أن مركز السنكروتون الذي تم إنشاؤه كأول مركز عالمي للتميز في البحث العلمي في منطقة الشرق الأوسط سيقوم بتوفير ضوء "السنكروترون" الذي يمكن استخدامه في البحث العلمي في مجالات علوم الفيزياء والكيمياء والأحياء والآثار والطب والصيدلة والهندسة والصناعه بالإضافة إلى التعليم والتدريب المتخصص لحزم الأشعة والتي تشمل الأشعة السينية والفوق بنفسجية وتحت الحمراء.

وفي نهاية المحاضرة التي أدارها عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور ياسين السعود وحضرها عميد الدراسات العليا الأستاذ الدكتور عقاب ربيع وعميد كلية علوم الطيران الدكتور حاتم الوديان وجمع غفير من الاساتذه والمهتمين دار حوار موسع بين المحاضر والحضور أجاب فيه على أسئلتهم واستفساراتهم .