100
أفتتاح فعاليات الملتقى العلمي الخامس بعنوان " فهم الحديث النبوي في ضوء المقاصد الشرعية "
تاريخ الخبر:[2016-03-23]
 
 
 
نظمت كلية الشريعة بجامعة ال البيت بالتعاون مع جمعية الحديث الشريف وأحياء التراث الملتقى العلمي الخامس بعنوان " فهم الحديث النبوي في ضوء المقاصد الشرعية " وذلك بمدرج الحسين بن علي بالجامعة .
 رئيس الجامعة بالوكالة الاستاذ الدكتور محمد الخلايلة قال خلال الافتتاح : ان الجامعة انشئت لتجمع بين علوم الدين والدنيا وهي منارة للعلم والمعرفة والعدالة والوسطية مبيناً انه لابد ان يكون لنتائج هذا الملتقى انعكاسات ايجابية لإيصال رسالة الاسلام السمحة في وقت تشهد المنطقة المحيطة ارتفاعا في اعمال التخريب والدمار جراء الفهم الخاطئ للنصوص والمقاصد الشرعية بصورة عامة وللحديث النبوي بصورة خاصة .  
 رئيس جمعية الحديث الشريف وأحياء التراث الدكتور عبد الكريم الوريكات أكد ان الملتقى العلمي الحالي يهدف الى تقديم فهم صحيح وسليم للأحاديث النبوية شمولي لا اختزالي ، وتكاملي لا تجزيئي ، متعدد الابعاد لا احادي النظرة يعتبر المقاصد من وراء الاحاديث والعمل بها وتطبيقها لتبقى السنة النبوية الشريفة سبيلا لحفظ الامة في الواقع المعاصر وتحقيق العدل والمساواة للبشرية كلها .
رئيس لجنة الشورى الاسلامية في مجلس الشورى السعودي معالي الاستاذ الدكتور فالح الصغير
القى كلمة المشاركين مبيناً فيها أهمية عقد هذا الملتقى بالزمان والمكان حيث يأتي في وقت اختلطت فيه المفاهيم مما يتطلب اجلاءها من قبل علماء العالم الاسلامي وأهل العلم لاسيما في اعقاب ازدياد الانحرافات في الغلو والتفريط قد يكون البعد عن الفهم المقاصدي بالشريعة عامة مشيراً الى ان الزمان مهم ان تجل فيه هذه المفاهيم وان الناس بحاجة الى المقاصد أحياناً .
 وأشار عميد كلية الشريعة في جامعة آل البيت الاستاذ الدكتور انس ابو عطا الى الحاجة لتحديد المقصد الصحيح للأحاديث النبوية بوسائل عصرية مؤكداً على ضرورة ضبط معيار البوصلة حيث مثل الدكتور ابو عطا بعض الامثلة من مقاصد السنه النبوية .
وفي نهاية الملتقى الذي حضره عدد من المشاركين من الجامعات العربية و الاسلامية وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة تدريس والطلبه تم تسليم الدروع للمشاركين والداعمين .