100
محاضرة بالجامعة عن " جريمة الاتجار بالبشر"
تاريخ الخبر:[2016-03-08]

نظمت عمادة شؤون الطلبة بالجامعة محاضرة بعنوان " جريمة الاتجار بالبشر ومخاطرها "  بالتعاون مع وحدة مكافحة الاتجار بالبشر في إدارة البحث الجنائي بمديرية الأمن العام والمنظمة الدولية للهجرة.

  رئيس قسم التحقيق في وحدة مكافحة الاتجار بالبشر الرائد قيس خصاونة بين  أن الاتجار بالبشر جريمة ضد الإنسانية وانتهاك وامتهان لكرامة الإنسان وآدميته حيث خلق الله الإنسان وفضله على سائر خلقة مضيفا أن الجريمة ذات طبيعة خاصة حيث انها تستغل فئة من البشر تتعرض لظروف كالفقر وعدم توفر فرص العمل والاختلافات الإقليمية والتفاوت ألاقتصادي وعدم الاستقرار السياسي وفقدانهم للأمان الاجتماعي مضيفاً ان الوحدة تنفذ عملها من خلال أربعة محاور وهي الوقاية والحماية والملاحقة القضائية وبناء الشراكات والتعاون المحلي والإقليمي والدولي.

واستعرضت ربا العبوشي  من المنظمة الدولية للهجرة نشأة وتطور المنظمة الدولية للهجرة عام 1951 بعد الحرب العالمية الثانية بهدف تعزيز الهجرة وتنظيمها بما يحفظ الكرامة الإنسانية ويعود بالفائدة على الجميع وذلك من خلال تقديم الخدمات والمشورة للحكومات والمهاجرين على السواء وتساعد المنظمة على ضمان إنسانية وإدارة الهجرة وتعزيز التعاون بشأن قضايا الهجرة والمساعدة في البحث عن حلول عملية لمشاكلها وتقديم المساعدة الإنسانية للمهاجرين سواء كانوا لاجئين أو مشردين أو مقتلعين من ديارهم وأراضيهم .

رئيس قسم التفتيش في وزارة العمل حسان فريجات استعرض امام الحضورعدة حالات واقعية تعرضت فيها الضحايا لشكل من أشكال الإتجار بالبشر حيث قدمت لهم الحماية والمساعدة والعودة الطوعية وإعادة الإندماج في المجتمع وتقديم الجاني للمحاكمة.

  عميد شؤون الطلبة الدكتور عمرفلاح العطين بين اهمية عقد مثل هذه المحاضرات التوعوية للطلبة مؤكداً على ضرورة تكاتف الجهود للحد منها ومعاقبة كل من يمتهن هذه الجريمة  وتوفير الحماية والدعم للضحايا .

وفي نهاية المحاضرة  دار حوار ونقاش موسع بين المحاضرين والحضور اجابوا من خلاله على اسئلة الحضور واستفساراتهم .