100
ندوة عن حاضنات الأعمال في منطقة الحسين بن طلال التنموية بالجامعة
تاريخ الخبر:[2016-03-02]
 
 
 

 

 بدعوة من كلية أدارة المال والأعمال في جامعة آل البيت عقدت ندوة عن حاضنات الاعمال في منطقة الحسين بن طلال التنموية بالمفرق  في مدرج الحسين بن علي بالجامعة .
تناول نائب رئيس الجامعة لشؤون الاستثمار الأستاذ الدكتور سالم العون  الافكار الريادية وكيفية الاستفادة منها في  المشاريع الريادية التي تستهدف الطلبة الشباب من كلا الجنسين وتهدف لخدمة الشباب الأردني بعد التخرج من الجامعة  من خلال نشر الوعي عن ثقافة الريادة وبناء الشركات في المجتمع وإيجاد فرص للتمويل والتدريب والإرشاد لهم ولمشاريعهم.
كما أكد أن الافكار تتجدد بطلابنا عندما يكونوا رسل أبداع وأن الجامعة مهتمة وحريصة على الارتقاء بمستوى طلبتها الخريجين وتوجيههم الى العمل الحر والريادة من خلال استغلال أمثل للطاقات وتشجيعهم على أقامة المشاريع الصغيرة وتطويرها واستغلال امثل للفرص المقدمة لهم وتنميتها .
مدير عام منطقة المفرق التنموية المهندس نايف البخيت أكد أن الشركة جاءت بمبادرة ملكية لتوزيع مكاسب التنمية على المحافظة وخلق تنمية مستدامة في المناطق التي تعاني من نسبة الفقر والبطالة العالية من خلال وضع الخطط وألاهداف لدعم الاستثمارات داخل المنطقة التنموية حيث تعمد الشركة الان الى تنفيذ عدداً من المشروعات التنموية الجاذبة للاستثمارات الاجنبية والعربية لتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة  وهناك خطة لتسويق المنطقة استثماريا خصوصاً في المجالات الصناعية حيث يوجد منطقة صناعية بمساحة6000دونم يوجد فيها 11 مصنعاً حالياً و9 قيد الانشاء وكذلك منطقة للطاقة الشمسية بسعة 4000 دونم يوجد فيها 3 شركات ومشاريع للطاقة تولد 150 ميغا واط والقطاع اللوجستي والقطاع الاسكاني بمساحة 2800 دونم وأن 95 % من فرص العمل الموجودة حالياً يعمل فيها أردنيين وأن 70 % من أبناء المحافظة .
مبيناً أننا بحاجة الى قاعدة بيانات عن الخريجين لخدمة المجتمع المحلي من خلال ريادة الاعمال وخلق فرص عمل لأبنائنا الطلبة وأننا سنساهم في نشاطات جامعة ال البيت كمنطقة تنموية وسنتابع معاً مسيرة هذه المنطقة .
المدير التنفيذي للشركة الاردنية للإبداع   المهندس محمد العموش بين أن الشركة الاردنية للإبداع هي فكرة نجحت بدعم من جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم في بدايات عام 2006م وهي مؤسسة تعمل على دعم المبادرين اللذين تتوافر لديهم الافكار الطموحة وتهيئ لهم بيئة عمل مناسبة خلال السنوات الاولى لأي مشروع وان الشركة تعمل على جذب الاستثمار لأنه هدفنا الاول مع المنطقة التنموية .
 مبيناً الخدمات التي تقدمها الشركة وهي خدمة الاحتضان والتي تحتوي على تقديم مجموعة من الخدمات المتكاملة والضرورية لمساعدة الشاب المبدع لإنشاء أعمالهم كما تزودهم بمجموعة من خدمات الاستشارات والدراسة الاقتصادية السليمة بالإضافة الى تقديم خدمة الاحتضان الافتراضي وهي تقديم سلسلة من الخدمات للعملاء دون الحاجة لوجودهم الفعلي وكذلك خدمة التخرج او ما بعد الاحتضان وهي للعملاء بعد انتقالهم الى سوق العمل وخدمات الدعم الفني والمحاسبية والتدريب .
وقدم المهندس العموش نماذجاً من قصص نجاح لشباب أردني استفاد من حاضنات الاعمال والامتيازات التي يقدمها كشركات تطوير مضيفاً اننا نتطلع الى جامعة ال البيت كمنصات بحثية لدعم الافكار وهذه المشاريع .
مدير التخطيط العمراني للمناطق التنموية والحرة الدكتور المهندس خالد المومني  قال أن الجامعة تعتبر مركزاً مميزاً في المفرق في البحث العلمي وحاضنات الاعمال وأن الحكومة توجهت الى توحيد المرجعيات الاستثمارية في باب واحد من أجل الدفع بالاستثمار الى الامام وأن قانون الاستثمار وحد هذه المرجعيات للتسهيل على المستثمرين .
وأن الاردن يزخر بستة مناطق تنموية تتمتع بمميزات منحها القانون وتنصب في بيئة استثمارية جاذبة ولدعم المسيرة الاستثمارية أنشئت المناطق التنموية بعد دراسة متأنية لخدمة الظرف الاستثماري وإنشاء بنية تحتية كحاضنه للاستثمارات في المنطقة التنموية وهي التي تحفز الاستثمار .
وأكد الدكتور المومني أن حاضنة الاعمال مفتوحة لجميع طلبة الجامعة في كافة التخصصات ونحن نعمل مع مؤسسة وطنية كجامعة ال البيت من أجل تقديم خدمة للطلبة والمستثمرين معاً .
وفي نهاية الندوة التي أدارها نائب رئيس الجامعة لشؤون الاستثمار عميد كلية ادارة المال والأعمال الدكتور سالم العون وحضرها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وجمع غفير من الطلبة أجاب المحاضرون على أسئلة الحضور واستفساراتهم .