100
مجلس أمناء "آل البيت" يوافق على موازنة الجامعة والبالغة (47) مليون دينار
تاريخ الخبر:[2016-02-02]

عقد مجلس أمناء جامعة آل البيت إجتماعاً برئاسة معالي الأستاذ الدكتور محمد حمدان وبحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة قرر خلالها الموافقة على الخطة الإستراتيجية للجامعة للأعوام 2016- 2020 والموازنة العامة للجامعة للعام الحالي والبالغة 47 مليون دينار

كما وافق المجلس على الحساب الختامي للجامعة لعام 2015 والتقرير السنوي للجامعة للعام 2014- 2015 ، والموافقة على تعديل أسعار الساعات الدراسية لبرنامج الماجستير العادي للطلبة غير الأردنيين  في تخصص الاقتصاد والمصارف الإسلامية وتخفيض رسوم ساعات التخصص من 250 دينار الى 150 دينار وتحديد رسوم الساعات المعتمدة للطلبة برنامج البكالوريوس ( العادي) في تخصصات علوم الطيران والمراقبة والملاحة الجوية في كلية علوم الطيران .

وقرر المجلس التنسيب الى مجلس التعليم العالي بالموافقة على تحويل قسم الإمامة والوعظ والإرشاد الى برنامج عملي ضمن قسم أصول الدين في كلية الشريعة ، وتعديل مسمى تخصص هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة إلى تخصص" هندسة الطاقة المتجددة " .

كما وافق المجلس على تعيين الأستاذ الدكتور محمد مقداد عميداً لمعهد بيت الحكمة إعتباراً من بداية الفصل الدراسي الثاني ولمدة عامين ، وتعيين المهندس أحمد صلاح في اللجنة الإدارية والمالية لصندوق الإستثمار في الجامعة .

وأستمع المجلس من نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور محمد الدروبي الى شرح مفصل حول الخطة الإستراتيجية للجامعة للأعوام 2016-2020 والتي تركزت على البرامج والخطط الدراسية والبحث العلمي والموارد البشرية والبيئة الجامعية والطالب والبنى الأساسية والموارد المالية والاستثمار والشراكة والتعاون والجودة والإدارة والحاكمية .

وقدم عميد الدراسات العليا الأستاذ الدكتور عقاب الربيع شرحاً موجزاً عن برامج الدراسات العليا وعدد الطلبة والتوسع بالتخصصات الجديدة وخصوصاً في البرنامج الدولي .

وبين مدير الدائرة المالية في الجامعة الدكتور مرعي بني خالد أبرز ملامح موازنة الجامعة للعام الحالي والتي تم إعدادها وفقاً للخطة الإستراتيجة التي أعدتها الجامعة وأبرز المشاريع الممولة من المنحة الخليجية.

وأستعرض مدير صندوق الإستثمار الدكتور ضيف الله عليمات مشاريع الصندوق والفوائد المالية التي حققها العام الماضي .

رئيس مجلس الأمناء الأستاذ الدكتور محمد حمدان ثمن من جانبه الجهود المبذولة من قبل رئاسة الجامعة والعاملين فيها  في سبيل  مواصلة مسيرة التطوير التي تشهدها الجامعة من خلال المشاريع الجديدة والتخصصات الفريدة والتي من شانها أن تسهم في رفع مستوى الأداء في مختلف المجالات .

وأشار الدكتور حمدان إلى أن الجامعة حريصة من خلال خططها الناجحة في إبراز الصورة المشرقة والسمعة العالية محلياً وعالمياً وخصوصاً بعد أن تم إعتماد الجامعة لدى المملكة العربية السعودية الشقيقة .

رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة أكد بأن الجامعة حققت نقلة نوعية في مسيرتها وذلك بإعتماد الخطط الواضحة  وضمن الأسس العملية  القابلة للتنفيذ وذلك ما هو مخطط له من أجل إنجاح مسيرة عمل الجامعة ولتحقيق المزيد من الإنجازات والإستمرار في إقامة المشاريع والبرامج الجديدة للمساهمة في النهوض في الجامعة .
وأضاف الدكتور عرفة أن موازنة الجامعة لهذا العام  والتي بلغت 47 مليون دينار كانت واقعية وجاءت ضمن دراسة معمقة  وبزيادة نصف مليون دينار عن السنة السابقة وبنسبة نمو 1% والتي تعد هذه السنة الأقل نمواً على مدار إعداد الموازنات في الجامعة منذ تأسيسها ، موضحاً أن عجز الموازنة بلغ 15،2 مليون دينار مما يمثل الفرق بين الإيرادات المتوقعة والنفقات المتوقعة قبل الإقتراض.

وأشار الدكتور عرفة إلى أنه تم التركيز على مواصلة دعم االبحث العلمي وتنفيذ المشاريع ذات الجدوى الإستثمارية بما تعود بالفائدة على الجامعة والمجتمعات المحلية وزيادة الشراكة ما بين الجامعة والجامعات العربية والإسلامية والعالمية لتعزيز التنافسية والعمل على إستحداث المزيد من التخصصات الجيدة لتلبية الأسواق المحلية والخارجية .  

وحضر الإجتماع معالي الأستاذ الدكتور محمود الدويري ومعالي الدكتور محمد أبو حمور وسعادة الأستاذ الدكتور علي العضايلة وسعادة الأستاذ الدكتور فلاح شديفات وسعادة السيد شتيوي العظامات .