100
خلال مؤتمر صحفي لرئيس الجامعة: الدكتور عرفة:47 مليون دينار موازنة الجامعة وتخفيض العجز بنسبة 2.5 %
تاريخ الخبر:[2016-01-19]
 
قال رئيس جامعة آل البيت الدكتور ضياء الدين عرفة إن موازنة الجامعة للعام الحالي بلغت (47) مليون دينار بعجز وصل إلى (15) مليون دينار مقارنة ب(17.5) مليون دينار للعام الماضي مشيرا في هذا الجانب أن الجامعة لن تلجأ إلى الاقتراض ، معتبرا أن الحالة هذه تستدعي إيجاد استثمارات ترفد موازنة الجامعة في تنفيذ برامجها المتعددة .
 
وأضاف خلال مؤتمر صحفي لمندوبي وسائل الإعلام المحلية في محافظة المفرق أن الجامعة ترتكز على خمسة محاور تتصل بالحاكمية الرشيدة المستندة إلى التشاركية والشفافية والمساءلة إلى جانب برامج ووظائف الجامعة التي تحولت إلى قيادة المجتمع والتعلم والمعرفة الجديدة للإنتاج، موضحا أن التشاركية المجتمعية ساهمت بالتخلص من العنف الجامعي الذي طال عديد الجامعات السنوات الماضية . 
 
ولفت إلى أن الجامعة حريصة على  جودة مخرجاتها من خلال التعيينات والبرامج ما انعكس ايجابا على خريجيها مبينا ان الجامعة ليست منعزلة في محيطها وتحاول جاهدة الى التعاون مع كافة الجهات لتكون اقليمية ودولية موضحا الى انه يتم التنسيق مع جامعات اسبانية وماليزية وصينية وتدريس طلبتها اللغة العربية الى جانب التعاون مع الجامعات الفرنسية بهدف تنفيذ برامج الاعتدال والوسطية التي احتضنتها رسالة عمان مدللا على ذلك بزيارة وزارة الداخلية الفرنسية لتبيان أصول الدين الوسطي الرافض للعنف والتطرف .
 
وتطرق عرفة الى التعاون مع المجتمع المحلي في مجالات ايجاد تخصصات جديدة مشيرا الى انه تم قبول (73) طالبا في الجامعة ضمن برنامجي علوم الطيران والمراقبة والملاحة الجوية منفردة بذلك التخصص على مستوى المنطقة . وخصصت الجامعة (5) % للبحث العلمي من الموازنة وفقا لعرفة الذي اكد ان (2) % منها تذهب الى الايفاد مشيرا الى انه رفد الجامعة بكوادر تدريسية كفؤه ليصل عدد الكادرالتدريسي الى (402) عضوين مقارنة ب (358) عما كان ريئسا للجامعة .
وقال ان المملكة العربية السعودية باعترافها بالجامعة ستعمد الى التعاون مع المؤسسات التعليمية في السعودية من خلال ايفاد الكوادر التدريسية وتخفيف بطالة خريجي آل البيت من خلال الالتحاق بسوق العمل السعودي . وتطرق عرفة الى مشروعات الجامعة والمتمثلة بانشاء محطة لتحويل الطاقة الشمسية لكهربائية بكلفة وصلت الى (100) مليون دينار مشيرا الى ان المشروع الذي سينتج (85) ميغا واط سيرفد موازنة الجامعة بمليون دينار سنويا ما يسهم بتطوير العملية التعليمية والبحثية في الجامعة .
 واوضح  الدكتور عرفة ان الجامعة عملت على ايجاد مشروع لانتاج (3) ميغا واط بهدف تخفيض كلفة فاتورة الكهرباء الشهرية المترتبة على الجامعة مبينا ان احتياجات الجامعة تبلغ (2.5) ميغا واط .
 
وبين ان الجامعة تعتزم تنفيذ مشروع افتتاح اذاعة للجامعة بهدف ايصال صوت الجامعة للطلبة والمجتمع المحلي والمنطقة ، موضحا انه تم التباحث مع اليونسكو لدعم المشروع الاعلامي والذي سيكون انطلاقة ونقلة نوعية لخدمة مسيرة الجامعة والمجتمعات المحلية .
 
واستعرض الدكتور عرفة ابرز المشاريع التي تم تنفذها بتمويل من المنحة الخليجية وشملت انشاء كلية ادارة المال والاعمال والهندسة والصالة الرياضية وتطوير الشبكة الحاسوبية وتكنولوجيا المعلومات ومكتب الارتباط والاستشارات في الجامعة وساحة مواقف للطلبة وبكلفة   حوالي 12 مليون دينار والتي ستعطي الجامعة النقلة النوعية المطلوبة في تطوير مسيرة التعليم الجامعي وبما تسهم ايضا في خدمة المجتمع المحلي المحيط .
يذكر أن الجامعة تحتضن (18500) ثمانية عشر ألفا وخمسمائة طالب منهم ألفي طالب في برنامجي الماجستير والدكتوراه باللغة العربية والشريعة الاسلامية