100
معالي الدكتور زعبلاوي يحاضر عن التعلم الإلكتروني وسياسته وإجراءاته في جامعة آل البيت
تاريخ الخبر:[2015-11-05]
 
بدعوة من جامعة آل البيت، ألقى معالي الأستاذ الدكتور عصام زعبلاوي رئيس خبراء تطوير التعليم العالي في مكتب ايراسموس بلس الوطني محاضرة بعنوان "التعلم الإلكتروني وسياسته وإجراءاته" أكد فيها على ضرورة إعادة النظر بالمنظومة القيمية المرتبطة بالتعليم العالي لتحسين مستوى مخرجات التعليم التي تعود بالفائدة على المجتمع والوطن نظراً لوجود العديد من المحفزات التي تدعم التعلم الإلكتروني أهمها التطور الكبير لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعولمة التي أتاحت للفرد الاطلاع على شتى العلوم والمعارف. والانتقال من التعليم إلى التعلم، ومن البحث العلمي إلى الإبداع، والانتقال من دور الجامعة في خدمة المجتمع إلى لعب دور قيادي في المجتمع، مشيراً إلى إيلاء الأهمية لدوافع التعليم الأربع وهي، نتعلم لنكون، ونتعلم لنعرف، ونتعلم لنعيش، ونتعلم لنعمل، مؤكداً على أن المطلوب هو ترجمة هذه الدوافع من خلال برامج ومناهج وأساليب وأدوات وخدمات التعليم في الجامعات.
 
ودعا الدكتور زعبلاوي الجامعات إلى إعادة النظر في آلية البحث العلمي لينتقل من تطبيق الأفكار إلى الوصول لمرحلة الإبداع.  وضرورة تقديم الجامعة التسهيلات اللازمة في مجال التعلم الإلكتروني كونه يعطي فسحة كافية للجميع في التعلم والبحث وصولاً للنشر, كما أن المكتبات الجامعية أصبحت أشمل وأوسع بفضل التعلم الإلكتروني نظراً للربط الإلكتروني بين العديد من المكتبات الجامعية في مختلف الجامعات على مستوى البلد والعالم مشيراً إلى تجربة الأردن في ربط 17 مكتبة جامعية ببعضها الكترونيا لتسهيل الوصول للمعلومة.
 
وأشار إلى التطور الحاصل في المختبرات في مختلف الجامعات حيث أصبحت معظمها مختبرات افتراضية بفضل التعلم الإلكتروني الذي أتاح تشبيك المؤسسات التعليمية والجامعات مع غيرها من مراكز البحث والتطوير .
 
وأضاف إلى أن دور الطالب في العملية التعليمية قد تغير كلياً عما كان علية في السابق فأصبح الطالب الآن مشاركاً رئيسياً في الهرم التعليمي يستقبل ويرسل المعلومة في نفس الوقت ويتعلم ضمن الفريق بدل التعلم الفردي مما يعيد الاعتبار للخريج وتواصله مع الجامعة .
 
وفي نهاية المحاضرة التي قدم لها الأستاذ الدكتور علي أبو غنيمة نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية وحضرها الأستاذ الدكتور محمد الدروبي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والأستاذ الدكتور محمد الخلايلة نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية والأستاذ الدكتور سالم العون نائب رئيس الجامعة لشؤون الاستثمار وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة، دار حوار ونقاش موسع أجاب خلاله المحاضر على أسئلة الحضور واستفساراتهم .