100
وزير البيئة يرعى افتتاح المؤتمر الجيولوجي الاول " البيئة والثروات الطبيعية في محافظة المفرق"
تاريخ الخبر:[2015-10-26]
 
قال وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير، ان الحكومة ستطرح خلال الشهر القادم عطاء مشروع تطوير مكب الاكيدر بكلفة مالية بلغت 32 مليون دينار من قروض مقدمة من الحكومة الكندية والاتحاد الاوروبي.
 
واضاف خلال رعايته المؤتمر الجيولوجي الاول الذي عقد في جامعة ال البيت بعنوان البيئة والثروات الطبيعية في محافظة المفرق ان المشروع يشمل اعادة تأهيل وتطوير المكب واستحداث خلايا لتخزين مادة الزيبار للحيلولة دون تلوث المياه الجوفية في المناطق المحيطة بالمكب واستغلال النفايات الصلبة ومعالجتها في انتاج الطاقة لافتا الى انه يمكن الحصول على 50 ميغا واط من كل الف طن من تلك النفايات.
 
وبين انه تم الانتهاء من المخطط الشمولي لتطوير مكب الاكيدر لتنفيذ المشروع الذي سينفذ على تلاث مراحل ابتداء من الشهرالقادم بكلفة استثمارية تقدر بحوالي 21,5 مليون دينار للمرحلة الاولى الى جانب فتح المجال امام المستثمرين للعمل على تنفيذ مشاريع رأسمالية في مجال اعادة تدويرالنفايات وتحويلها الى طاقة.
 
وقال الشخشير ان الوزارة تعكف على دراسة اعادة تأهيل مكب الحصينيات في المفرق وتوسعته لاستيعاب النفايات المنزلية وادارتها بطريقة سليمة بيئيا داعيا في ذات السياق الى تشكيل لجنة عليالادارة شؤون المكبات في المملكة.
 
ولفت الى دور الوزارةفي تشجيع استخدام الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية من خلال ترخيص عدة مواقع بطاقة اجمالية تقدر بحوالي 200 ميغا واط كمشروع المنارة بطاقة 40 ميغا واط اضافةالى ترخيص عدة مواقع في منطقة حوشا والخالدية ومنطقة المفرق التنموية واربعة مواقع لشركة امنية وموقعين لبنك الاردن اضافة الى مشاركة الوزارة بترخيص بعض المواقع التي تستخرج التف البركاني الذي يستخدم في العديد من الأغراض الزراعية والبناء.
 
وقال رئيس جامعة آل البيت الدكتور ضياء الدين عرفة ان جامعة لم تال جهدا في تناول القضايا البيئية في المنطقة الأمر الذي اوجب عليهاالعمل على تأسيس مراكز التميز العلمية فيها واستنبات المشروعات وإجراء الدراسات واستحداث البرامج الأكاديمية التي تخدم قضايا شح المياه والحد من التلوث. فجامعة آل البيت كمؤسسة علمية، لا بد لها من المشاركة في محاولة إيجاد البدائل العلمية القائمة على البحث العلمي الدقيق، والمشاركة في تلمس الحاجات الأساسية، ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها، وتقديمها لأصحاب القرار ضمن منهج علمي واضح، لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.
 
وبين أن الجامعة وبالتعاون مع وزارة الطاقة قامت بإنشاء مشروع توليد الطاقة الكهربائية من خلال تكنولوجيا الخلايا الشمسية بقدرة 85 ميغاواط وبكلفة 150 مليون دينار والذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة وسيوفر مئات فرص العمل لأبناء المحافظة.
 
ودعا نقيب الجيولوجيين الأردنيين المهندس صخر النسور إلى تكاتف الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لدعم محافظة المفرق والتفاعل مع الشباب وإكسابهم المهارات اللازمة لتأمين عيش كريم لهم في بيئة سليمة الامر الذي يحفزنا للاستغلال الامثل للثروات الطبيعية وصادر الطاقة لافتا الى ان المفرق تزخر بالعديد منها كالبازلت والتف البركاني والحجر الجيري والصلصال والصخر الزيتي وخامات اليورانيوم.
 
وعرض رئيس اللجنة التحضيرية لفرع نقابة الجيولوجيين في المفرق المهندس موسى الخالدي ابرز التحديات التي تواجه الوضع البيئي في المفرق من خلال تواجد اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين في المحافظة لافتا الى ان المؤتمر سيركز على اهم المشاكل البيئية واستغلال الثروات الطبيعية.
 
وسيناقشالمؤتمر اوراق عمل حول اثر مخيم الزعتري على حوض عمان الزرقاء والمشاكل البيئية في المفرق وعمليات التعدين في البادية واثرها البيئي واثر تطبيق عوامل الاحياء الدقيقة على نوعية وجودة المياه والمعادن الثقيلة والحمايات البيئية في مصنع اسمنت الراجحي.