100
محاضرة بآل البيت حول "اختيار موقع المحطة النووية الأردنية الأولى"
تاريخ الخبر:[2015-10-21]
 
 
بدعوة من كلية الهندسة في جامعة آل البيت ألقى المستشار الفني لهيئة الطاقة الذرية الأردنية في قضايا المياه والبيئة الأستاذ في جامعه العلوم والتكنولوجيا الدكتور وائل أبو الشعر النمري محاضرة حول "اختيار موقع المحطة النووية الأردنية الأولى " ، استعرض فيها المراحل النهائية التي قامت بها اللجان المحلية والدولية لاختيار الموقع المعتمد لهذه الغاية .
 
وأشار الدكتور النمري إلى أن عملية الاختيار للموقع جاءت وفق معايير ومواصفات دولية ومعتمدة من هيئة الطاقة الذرية الدولية وذلك ضمن دراسات ميدانية استمرت سنوات من اجل الوصول إلى الاختيار الأمثل للمفاعل النووي الأردني والذي تم على أسس علمية مدروسة .
 
وبين الدكتور النمري بأنه تم إجراء مسوحات ميدانية شاملة لجميع مناطق المملكة وتم اختيار ثلاثة مواقع للمحطة منوهاً بأنه وبناء على الدراسات المسحية الفنية المحلية والدولية اعتمد موقع في منطقة الموقر لإنشاء المحطة .
 
وأضاف الدكتور النمري أن المعايير التي تم اعتمادها شملت الدراسات الزلزالية والتصدعات الصخرية بالإضافة إلى الاعتبارات البيئية والسكانية والمخاطر الناجمة عن النشاطات البشرية والظروف المناخية ، موضحاً أن المرحلة الأخرى من المشروع بدأت بدراسة خصائص الموقع والدراسات البيئية المطلوبة وبما يضمن السلامة والصحة العامة .
 
وفي ختام المحاضرة التي أدارها عميد كلية الهندسة الدكتور مؤيد شواقفة دار حوار ونقاش موسع أجاب خلاله الدكتور النمري على أسئلة واستفسارات الطلبة الحضور .