100
محاضرة حول الأزمنة العربية ومآلاتها" في الجامعة
تاريخ الخبر:[2015-05-06]
 
 
 
بدعوة من كلية الآداب في جامعة آل البيت وبالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان، ألقى الخبير الدولي في الدراسات الاجتماعية والثقافية والتاريخية الأستاذ الدكتور سيار الجميل محاضرة بعنوان "الأزمنة العربية ومآلاتها". بين خلالها أن المنطقة العربية في السنوات الأخيرة شهدت بوادر للانطلاق والنهضة من خلال ما أطلق على تسميته بالربيع العربي قبل أن تداهمها تغيرات جذرية أعادت المنطقة إلى الوراء على الرغم من كل التغييرات التي عاصرتها المنطقة في الماضي.
 
وأكد الدكتور الجميل أن المجتمعات العربية بحاجة ماسة إلى مقومات جديدة لها القدرة على التعامل مع العالم بمرونة، خاصة مع وجود مقومات وعناصر موحدة في الوطن العربي، وضرورة إيجاد أساليب ومناهج تربوية منفتحة ترعى الإبداعات وتوفر فرص المنافسة من خلال البناء العلمي والتكوين الثقافي.
 
ونوه الدكتور الجميل إلى أن المجتمعات لا تنهض ولا تستطيع الحراك تجاه التطور والتقدم بلا قوانين عصرية أو مؤسسات ديمقراطية أو إصلاح تعليمي وتنموي، موضحا أن   تداعيات المنطقة السياسية أثرت سلبياً على المثقف والمفكر العربي.
 
ودعا الدكتور الجميل إلى ضرورة النهوض بالمجتمعات العربية بعيدا عن الغلو والتطرف، على أرضية من البذل والعطاء والاحترام للرأي الأخر، والتفاعل مع صنوف الثقافات الإنسانية.
 
وفي نهاية المحاضرة التي أدارها الدكتور عليان الجالودي،  وحضرها عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور محمد الدروبي، ومدير مركز اللغات الدكتور كمال مقابلة، ورئيس قسم التاريخ الدكتور أنور الخالدي، وجمع غفير من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، دار حوار موسع بين المحاضر والحضور.