100
أمين عام وزارة المياه والري يحاضر عن "العجز المائي في الأردن" في آل البيت
تاريخ الخبر:[2015-04-02]
 
 
 
 
أكد أمين عام وزارة المياه والري المهندس باسم طلفاح أن الحكومة حريصة على مواصلة تحديث السياسات والاستراتيجيات الخاصة بالمياه في المملكة من خلال التركيز على الإستراتيجية نحو تنفيذ مشاريع المياه السطحية والجوفية وكفاءة استخدام الطاقة والطاقة المتجددة والإحلال وإجادة التوزيع.
 
وأضاف خلال محاضرة ألقاها في جامعة آل البيت حول (العجز المائي في الأردن) أن الأردن يعتبر من أفقر دول العالم بالمياه، لزيادة الطلب على كميات المياه المزودة لكافة الأغراض الشرب والزراعة وغيرها.
 
وأشار المهندس طلفاح أن التواجد السوري في المملكة أثر تأثيراً كبيراً على قطاع المياه وهناك (1,4) مليون سوري منهم (630) مسجلين لدى الأمم المتحدة كلاجئين مما أدى الى ارتفاع الطلب على المياه بنسبة (22%) في المملكة وبنسبة (40%) في محافظات الشمال. موضحاً أن تكلفة اللاجئ السوري المباشرة (220) دينار للفرد بالسنة.
 
وبين أن خطة الاستجابة لعام (2015) لقطاع المياه بلغت (220) مليون دينار وما تم توفيره (8,5) فقط، موضحاً أن كلفة السورين خلال العامين الماضيين بلغ (350) مليون دينار.
 
وتطرق المهندس طلفاح إلى الإجراءات التي قامت بها الوزارة لمواجهة تداعيات اللجوء السوري من خلال وضع الخطط الكفيلة للتخفيف من الآثار التي طالت قطاع المياه والذي ما زال يحتاج لدعم دولي لتنفيذ المشاريع المائية اللازمة، وخصوصاً في المناطق الأكثر تأثراً باللجوء السوري.
 
وأضاف المهندس طلفاح أن السعة التخزينية للسدود (325م3) وهناك خطة لرفعها إلى (الحفائر والبرك بسعة (100م3)، موضحاً أن هناك إجراءات اتخذتها الوزارة لأحكام السيطرة على مصادر المياه من خلال تنفيذ القوانين والأنظمة المتعلقة بهذا الخصوص.
 
واستعرض المهندس طلفاح أبرز الخطط والمشاريع المائية التي تسعى الوزارة إلى تنفيذها في جميع مناطق المملكة لضمان وصول المياه إلى المواطنين وضمن البرامج المعدة لهذه الغاية.
 
وتطرق أمين عام الوزارة إلى الوضع المائي في الأردن وواقع المياه الجوفية والسدود والصرف الصحي والسياسات والاستراتيجيات التي وضعتها وزارة المياه والري لمواجهة التحديات المستقبلية بقطاع المياه في المملكة.
 
وفي ختام المحاضرة  التي حضرها نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية الاستاذ الدكتور أسامة نصير وعميد كلية الهندسة الدكتور مؤيد شواقفة ومدير مياه محافظة المفرق المهندس علي أبو سماقة، ومدير دائرة الزراعة والمياه والراي في الجامعة المهندس محمود البطاينة. دار حوار موسع أجاب خلاله المهندس طلفاح على أسئلة واستفسارات الحضور.