100
ندوة في الجامعة بعنوان " دور الجامعات في حوار الحضارات"
تاريخ الخبر:[2015-04-02]
 
 
نظم معهد بيت الحكمة في جامعة آل البيت ندوة بعنوان " دور الجامعات في حوار الحضارات" شارك فيها الأستاذ الدكتور محمد الهزايمة عميد معهد بيت الحكمة والأستاذ الدكتور عامر الحافي من كلية الشريعة والدكتور أنور الخالدي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
 
وبين الدكتور الهزايمة أن للحوار أهمية بالغة في حياة الناس، وضرورة بشرية إنسانية واجتماعية وتربوية وعلمية ودعوية, منوها إلى أن الحوار يؤدي إلى تجديد الفكر الإسلامي والنهوض بمشروعه الحضاري في إطار ممارسة الفكر بالطرق السليمة.
 
الدكتور أنور الخالدي أستاذ التاريخ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية طالب التيارات الإسلامية على اختلاف انتماءاتها المذهبية والفقهية للالتزام بالحوار البناء.  مشيراً إلى أن الحوار الهادف لا يمكن أن يكون إلا بين أطراف متكافئة تجمعها رغبة مشتركة في التفاهم ولا يكون نتيجة ضغط أو ترهيب.
 
وأوضح الدكتور الخالدي أن الحوار يتطلب الاعتراف بوجود الآخر واحترام حقه في تبني رأي أو موقف أو اجتهاد مختلف، متطرقا إلى رسالة عمان باعتبارها نموذجا لاحترام الحوار والأديان الأخرى وتوضح صورة الإسلام الحقيقية وسبيل للتفاهم بين الحضارات المختلفة ومحاربة الغلو والتطرف.
 
الدكتور عامر الحافي أستاذ الأديان في كلية الشريعة قال "إن الحوار بين الحضارات يعني وجود المؤسسة الحرة التي تعنى بالبحث وغير تابعة لأي أنظمة اقتصادية. موضحا أن الجامعات هي المؤسسات التي يمكن أن تنهض بالأمة نحو التقدم وليس لنا بديل إلا الحوار.
 
وأكد الدكتور الحافي على دور الجامعات في إعداد البرامج والأفكار التي تؤدي إلى تعزيز الحس الحضاري لدى الطلبة، ودعم الطاقات الإبداعية لديهم.
 
وفي نهاية الندوة التي أدارها الدكتور الهزايمة دار حوار ونقاش موسع أجاب خلاله المحاضرون على أسئلة الطلبة واستفساراتهم.