100
محاضرة بعنوان:(العلاقة بين الدين والقانون) للدكتور هوارد سشويبر من جامعة سكونسن ماديسون في الولايات المتحدة الأمريكية
تاريخ الخبر:[]
بدعوة من كلية الدراسات الفقهية والقانونية القى الدكتور هوارد سشويبر من جامعة سكونسن ماديسون في الولايات المتحدة الأمريكية محاضرة بعنوان: (العلاقة بين الدين والقانون) واستعرض فيها العلاقة والمقاربة الفكرية بين سائد الأديان باعتبارها مصدراً مهماً في التوجيه والتأثير في القوانين .
وقد تحدث الدكتور هاورد عن رفد هذه العلاقة في المجتمع الغربي باعتبار أن الدولة الغربية دولة علمانية تفصل بين الدين والدولة ،ومع ذلك فقد ثبت بان مجتمع كالمجتمع الأمريكي ينتمي إلى مجموعة من القوانين والأعراف تؤثر فيه مجموعة من العادات والتقاليد التي مصدرها التعدد الديني وهي تؤثر بالتبعية في توجيه القوانين وتطبيقها وكيف بمجتمع كالمجتمع الإسلامي يغدو معتمد على الدين الإسلامي الحنيف في توجيه الأنظمة والقوانين بما يتحقق في خدمة الصالح العام للمجتمع في شتى الميادين .
 وختم الدكتور محاضرته بالقول إن التأثير الديني على القوانين تأثير ايجابي وهو يحقق المثل العليا القائمة في الدين من خلال هذه القوانين.
وفي نهاية المحاضرة التي أدارها الدكتور محمد الزغول عميد كلية الدراسات الفقهية والقانونية دار حوار موسع بين المحاضر وأعضاء هيئة التدريس والطلبة .